سيتقابل الإسباني رافايل نادال، المصنف ثانياً، والتشيكي توماس برديتش، الثاني عشر، في المباراة النهائية من بطولة ويمبلدون الإنكليزية، ثالث البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب. في الدور نصف النهائي، فاز نادال على البريطاني اندي موراي الرابع 6-4 و7-6 و6-4، بينما أقصى برديتش الصربي نوفــاك ديوكوفيتش الثالث 6-3 و7-6 و6-3.
وبلغ نادال النهائي في ويمبلدون للمرة الرابعة على التوالي، وهو الذي تُوّج باللقب مرة واحدة قبل عامين، لكنه لم يستطع الدفاع عنه العام الماضي، بسبب الإصابة التي أرغمته على الابتعاد فترة طويلة أجرى خلالها عمليّتين في الركبة.
وثأر نادال لخسارته في المواجهتين السابقتين مع موراي في البطولات الكبرى، وهزمه في عقر داره، وحرمه بالتالي أن يكون أول بريطاني يعتلي منصة التتويج منذ 74 عاماً، بعد فريد بيري عام 1936.
ويطمح نادال (23 عاماً) إلى استعادة اللقب، وإلى تكرار إنجاز عام 2008، عندما أحرز اللقب في رولان غاروس وفي ويمبلدون.
وتبدو كفة نادال راجحة لتحقيق هذا الطموح، وخصوصاً أنه تغلّب على التشيكي في المواجهات الست الأخيرة التي جمعت بينهما، وهو الآن في قمة مستواه، رغم بدايته الصعبة في البطولة الحالية.
في المقابل، بات برديتش أول تشيكي يخوض نهائي بطولة ويمبلدون منذ 23 عاماً بعد إيفان ليندل، وهو يأمل مواصلة إسقاط الكبار، بعدما كان قد أزاح السويسري روجيه فيديرر المصنف أول، وحامل اللقب من الدور ربع النهائي.