يبدأ منتخب لبنان لكرة السلة مشواره ضمن بطولة العرب المقامة في قاعة المدينة الرياضية في بيروت حتى 24 الجاري، بمشاركة 10 منتخبات. وتنطلق المباريات اليوم الثلاثاء عند الساعة 16.00 بلقاء الجزائر والكويت، قبل أن يلتقي منتخبا لبنان والسودان عند الساعة 18.00، ليختتم اليوم الأول بلقاء ليبيا ومصر عند الساعة 20.00. وقسّمت المنتخبات العشرة الى مجموعتين، تضم الأولى الجزائر وليبيا والمغرب والكويت ومصر. وتضم الثانية لبنان والإمارات العربية المتحدة والسعودية والسودان والعراق.
ويدخل منتخب لبنان الى البطولة بصفوف منقوصة مع غياب مات فريجي بسبب الإصابة، وغياب جاكسون فرومان «عن السمع» رغم تأكيده المشاركة في البطولة العربية، وهو غادر من أزمير الى الولايات المتحدة الأميركية بعد انتهاء مباريات لبنان في بطولة العالم، كي يكسب الوقت ويكون جاهزاً للبطولة. وحاول القيّمون على المنتخب الاتصال به، وأرسلوا له العديد من الرسائل الإلكترونية عبر الإنترنت، لكن دون جواب من فرومان ومن مدير أعماله.
وعليه، عمد الجهاز الفني إلى ضمّ باسم بلعة بدلاً من فريجي، وجو فوغل بدلاً من فرومان. ومن المتوقع أن يصل فوغل اليوم الى بيروت.
لكن الاستعداد للبطولة العربية مختلف عن الاستعداد لبطولة العالم، إذ ظهر الملل على اللاعبين المرهقين، إضافة الى بعض التخبط بالأسماء نتيجة عدم حسم مشاركة فادي الخطيب مع المنتخب

لم ينخرط اللاعبون في معسكر مغلق وبقي كل منهم في منزله
(حتى ظهر أمس لم يكن أحد يعرف ما إذا كان الخطيب سيشارك أو لا). وجرى الاتصال بعمر الترك، الموجود في الأردن، كي يكون بديلاً للخطيب في حال غياب الأخير بسبب السفر لأداء العمرة.
واللافت أن الاهتمام بالمنتخب قد تراجع، إذ إنه للمرة الأولى يشارك منتخب في بطولة كبرى دون دخول اللاعبين في معسكر والإقامة معاً في فندق واحد. فكل لاعب يقيم في منزله، ويحضر بمفرده قبل انطلاق المباراة. وحده المدرب طوماس بالدوين سيقيم في فندق «الليجند» طوال فترة البطولة.
وبالنسبة إلى باقي المنتخبات، فمن المتوقع أن تنحصر المنافسة بين لبنان والمغرب والجزائر ومصر (حكي عن مشاركتهم بالفريق الثاني)، مع غياب ممثلي العرب في المونديال تونس، حاملة اللقب، والأردن بسبب الإرهاق.
وقد أعلن اتحاد اللعبة فتح أبواب الملعب مجاناً أمام الجمهور، داعياً إياه إلى الحضور.
ع. س.



عمل المدرب طوماس بالدوين طوال فترة التدريب الصباحي أمس على ملعب الرياضي على مراجعة الخطط مع اللاعبين ومراقبة مدى استيعابهم لها





يقوم نائب رئيس الاتحادين اللبناني والعربي ومدير البطولة جودت شاكر بجهود جبارة لإنجاح البطولة تنظيمياً، وخصوصاً بعد الأخطاء التي رافقت تنظيم كأس ستانكوفيتش