تظاهرت الأحزاب الأرمنية في لبنان، اليوم، ضدّ إقفال معبر لاشين الذي يربط إقليم ناغورني كاراباخ بأرمينيا، فيما دعت وزارة خارجية أذربيجان إلى إعادة فتحه.
ونظّمت الأحزاب الأرمنية الثلاثة: الطاشناق والهنشاك والرامغفار، تجمعاً أمام مجمع «أرين» في برج حمّود، اعتراضاً على «الحصار الذي فرضته السلطات الآذرية على آرتساخ، منتهكةً حقوق الإنسان». وناشد ممثلو الأحزاب الثلاثة المجتمع الدولي التّحرك لـ«فضّ الحصار على آرتساخ».

ومن الساعة الثانية عشرة ظهراً وحتى الثانية من بعد الظهر، أقفلت كل الكنائس والمؤسسات التجارية الأرمنية والمدارس الأرمنية في لبنان أبوابها. كما نُظِّم في الوقت نفسه تجمّعٌ احتجاجي، في ساحة عنجر.

وأعلنت وزارة الخارجية والمغتربين، في بيان، أنها اطلعت على «التطورات الأخيرة المتعلقة بمعبر لاشين في ناغورني كاراباخ وذلك من خلال لقاءين منفصلين عقدهما وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب مع كل من سفيري أرمينيا وأذربيجان».

وأعربت عن «أسفها الشديد لإغلاق معبر لاشين في ناغورني كاراباخ، وما يسببه ذلك من ضغط على الأوضاع المعيشية والإنسانية للسكان وتعطيل الحركة التجارية». وأكدت «أهمية توفير الظروف المناسبة لاستئناف المفاوضات الثنائية بين أرمينيا وأذربيجان»، داعيةً «الجانبين إلى الاستمرار في ضمان انسيابية الحركة على معبر لاشين في ناغورني كاراباخ باعتباره ضرورة حيوية للسكان، ولما لذلك من أثر إيجابي على عملية السلام بين البلدين».

وأعادت الوزارة تأكيد «موقفها المبدئي في الدعوة لاعتماد الحوار وسيلة لحل الخلافات بعيداً من استخدام المدنيين، أو حقّهم في وصول المساعدات الإنسانية، وسيلة ضغط لتحقيق أهداف سياسية».