في سوريا اليوم كثير من الضجيج وقليل من العمل. ضجيج يملأ أروقة النظام ومعارضته، من دون أن تلوح في الأفق أي إشارات على انتهائه. وعمل يبدأ بلجان صياغة قوانين الأحزاب والإعلام والإدارة المحلية ومكافحة الفساد، ولا ينتهي بلجان التنسيق الثوروية التي تناسلت من رحم الحركة الاحتجاجية، وتكاد تطابق النظام في مركزيتها وستالينيتها وإقصائها لأي رأي لا يشاطرها اقتناعها القاضي بإسقاط النظام الآن وهنا. ثمة مشكلة منهجية طبعاً في تبخيس كل هذه الأعمال واعتبارها لزوم ما لا يلزم. فالموالون والمعارضون مثابرون اليوم على اجتراح صيغ كفيلة بإخراجنا من الأزمة. هكذا يزعمون على الأقل. ومثابرتهم تلك غير انتقائية وغير خاضعة لمزاجية من لا يعجبه أن يحتكر «ائتلاف النظام والمعارضة» النطق باسم الشعب. لنتفق أولاً على أنّ المزاجية أو الانتقائية لا تمثلان في حال من الأحوال استنكافاً عن الانخراط في الحراك الحاصل في البلد. بل على العكس من ذلك، قد تمثلان في نظر البعض (وأنا منهم) انخراطاً من موقع مستقل لا يريد للبلد أن ينزلق إلى القعر الذي تدفعنا إليه اليوم مقاربات النظام ومعارضته. إذاً، لا أحد ينكر مبدئياً مثابرة المعارضة بجناحيها التقليدي والثوروي على صياغة المخارج، وكذلك الأمر مع النظام وبطانته. لكن الدينامية الداخلية التي يشتغلان عليها كلّ من موقعه تكاد تكون بلا أثر في ظل تكالب قوى الاستعمار الجديد (أميركا، فرنسا، بريطانيا، إيطاليا) وملحقاتها في دول الخليج (قطر والسعودية والإمارات و... إلخ) على مصادرتها وإلحاقها بقطار الثورة المضادة. وأيّ محاولة لإغفال هذه الوقائع ستفضي حتماً إلى سيناريوات كارثية مماثلة لما يحصل اليوم في ليبيا، أو لما حصل بالأمس (ولا يزال) في البحرين. كان ممكناً أن يتوسّل المرء مقاربة مماثلة في الفصل الأول من الأزمة، حين كانت التدخّلات الخارجية غير ظاهرة بما فيه الكفاية، لكن مع تواترها الهستيري اليوم، تغدو أي محاولة لعزلها عن الدينامية الداخلية في موضع الشبهة، إن لم يكن أكثر. طبعاً لن أدّعي أنّ هذه المقاربة المستقلة تمثل شريحة كبرى في المجتمع السوري اليوم، ولكنّها على الأقل لا تزعم أنّها تمثل رأي الأغلبية الغالبة من الشعب، كما يفعل النظام، وكما تفعل المعارضة أيضاً. من يعرف أصلاً ماذا يريد هذا الشعب؟ ولماذا هذا التكالب على النطق باسمه من جانب «ائتلاف النظام ومعارضته»؟ قبل بضعة أيام فقط، دعا برهان غليون الشعب السوري إلى تجاوز انقساماته وحساسياته الطائفية والفئوية، والالتحاق بالاحتجاجات الشعبية. كلّ ذلك من أجل ألا تبدو سردية «الثورة» ناقصة وغير مكتملة. وهذا يعني أنّ الرجل (وهو من القلائل الذين حافظوا على رصانتهم واستقلاليتهم، تجاه الخارجين الاستعماري والنفطي) يستشعر نقصاً ما في هذه السردية. هنا يقع المرء على تناقض أساسي في خطاب المعارضة. أنت تعرف أنّ شرعية تمثيلك للشعب ناقصة ومتآكلة تماماً كشرعية النظام (مع حفظ الفارق طبعاً)، لكنّك تمتنع عن إشهار ما تعرفه على الملأ، وتكتفي بدلاً من ذلك بدعوة الشعب إلى مدك بشرعية إضافية. نحن هنا إزاء حالة فريدة من الإنكار، بدأت مع النظام واحتكاره لكل السرديات الممكنة، وها هي تستمر اليوم بأشكال مغايرة مع المعارضة بأجنحتها المتعددة. كيف يمكن خطاباً متناقضاً كهذا أن يقنع أغلبية السوريين بجدواه، وبكونه يمثل «البديل الوحيد الممكن» لخطاب النظام؟لا يبدو أنّ هذا السؤال يشغل المعارضة اليوم. وهذه مشكلة حقيقية على المعارضة أن تحلها قبل أن تستبطن خطاب النظام عن «الشرعية» و«تمثيل كافة أطياف الشعب» وباقي الرّطانة الفارغة. فهذا الاستبطان هو بالضبط ما سيوصل المعارضة إلى الحائط الذي سبقها إليه النظام. من كان يتخيل قبل أربعة أشهر أنّ شرعية النظام ستتآكل على هذا النحو السريع، رغم كل «شبكات الأمان الإقليمية» التي حاول أن ينسجها حول نفسه. المعارضة اليوم تواجه الامتحان ذاته، مع فارق بسيط، هو أنّها لا تملك شيئاً ملموساً تقدمه لهذا الشعب حتى الآن. بلى هي تملك ما لا يملكه النظام: خطابها الأخلاقي. خطاب لا تستطيع المعارضة إيصاله إلى من تدّعي أنّه جمهورها، لأنّها خارج السلطة منذ عقود. ما هي الخيارات المتاحة أمامها إذاً؟ حتى الآن لا يوجد إلا خيار وحيد: الاكتفاء بالتنظير والنضال الميداني، ريثما تفضي الاحتجاجات إلى نتيجة، وينطلق قطار الحوار. وفي الأثناء، تعمل على استقطاب من لم تقنعه حلولها بعد. ومن هنا تحديداً تبدأ المشكلة، أي من المكان الذي تعتقد المعارضة أنّه «ملعبها المفضل». طبعاً هو ليس كذلك، لكن «سردية الانتفاضة» التي تتبناها المعارضة بسذاجة مطلقة، ومن دون تمحيص، تفترض العكس. والعكس هنا يفيد بأنّ من لم ينضم إلينا بعد، هو إما خائف أو متردد. هو ذاته الخوف (والتردّد) الذي تمليه اعتبارات طائفية وأقلوية (علوية ومسيحية ودرزية) حاسمة في وضعنا السوري. اعتبارات لا تزال خارج منطق الاحتجاجات التي يطغى عليها لون طائفي أكثري (سنّي طبعاً). واللافت أنّ الإنكار المسيطر على المعارضة هو إنكار لهذا البعد بالذات، ولامتداداته الإقليمية والدولية التي لم تعد خافية على أحد. راقبوا الأعلام التركية التي باتت ترفرف على الكثير من البيوت اليوم. هل لهذا السلوك دلالة تتجاوز دلالة تضامن تركيا (الانتهازي دائماً) مع ضحايا الاحتجاجات؟ لا أحد يجيب، أو إذا شئتم لا أحد يناسبه أن يجيب. لا النظام الذي لا يزال يتوسّل رضى الباب العالي (ماذا يعني امتناع وليد المعلم في مؤتمره الأخير عن توجيه نقد إلى تركيا، رغم إلحاح بعض الصحافيين عليه في ذلك؟)، رغم كلّ التدخلات التركية الوقحة في شأننا الداخلي، ولا المعارضة التي لا يبدو أنّ الامتدادات الإقليمية «للانتفاضة» قد دخلت قاموسها أصلاً. يتضح من ذلك أنّ «مذهبة» الاحتجاجات الآخذة بالتوسع لن تجد في الداخل السوري من يفكّكها، إلا بعض المستقلين الراديكاليين (من اليسار وغير اليسار). فهؤلاء غير راغبين في رؤية سوريا تتحوّل إلى «ديموقراطية إسلاموية» مهيمن عليها غربياً، بالاتفاق مع سلالات النفط في قطر والسعودية والخليج عموماً. وهؤلاء أيضاً هم الذين يعوّل عليهم اليوم لتصويب مسار المعارضة، ولإقناعها بأنّ المدخل إلى تلوين قاعدتها الشعبية يكون عبر إشارتها صراحة إلى الحلف الأطلسي ـــــ التركي ـــــ النفطي ـــــ الإسلاموي، الآخذ بالتبلور في مواجهة توقنا إلى الربط بين الديموقراطية والتحرّر الوطني. ومن يعتقد أنّ هنالك بعض الشطط والمبالغة في هذا التوصيف، فما عليه إلا أن يراجع ما كتبه سمير أمين (وكذلك جيلبير الأشقر في حديثه «للأخبار») أخيراً في شأن مآل الانتفاضات الشعبية العربية، وخصوصاً في بلده مصر. وما كتبه أمين في هذا الموضوع مهم جداً، لأنّه يعيد تأكيد فكرة الربط بين الديموقراطية غير الصورية (الممثلة فعلاً للطبقات الشعبية) والتحرر الوطني من الهيمنة الإمبريالية. وهو ما لا يبدو أنّ الانتفاضات الشعبية قد وضعته في حسابها، باستثناء بعض البؤر اليسارية الراديكالية في مصر وتونس.
أما في «سوريا الجديدة»، فالطريق أمامنا يبدو طويلاً في ظل هيمنة الجناح النيوليبرالي ـــــ الإسلاموي الملتحق ذيلياً بالغرب، على باقي أجنحة المعارضة السورية. من يتذكر اليوم أنّ حزبي العمل الشيوعي والاتحاد الاشتراكي قد خرجا من ائتلاف إعلان دمشق بسبب اعتراضهما على التوجه النيوليبرالي للائتلاف، وموقفه المخزي من غزو العراق؟ أين هما هذان الحزبان الآن؟ وما هو موقفهما من إمكانية انزلاق الانتفاضة السورية إلى القعر الكولونيالي؟ هنالك أصوات داخل حركة الاحتجاج اليوم لا تمانع في تكرار السيناريو الليبي في سوريا! كيف يمكن الركون إلى سردية بلهاء لا تعرف ما معنى أن يتدخّل الغرب عسكرياً في بلد ما؟ حتى وهم يعاينون المشهد الليبي المفزع، لا يكفّون عن توفير الذرائع للتدخّل الأطلسي هناك، بحجة أنّ القذافي لا يزال يمثل خطراً على شعبه. لكن عن أي شعب نتحدث هنا؟ عن شعب الشرق الليبي «المناوئ» للقذافي، أم عن شعب الغرب «المحتضن» له ولكتائبه (ما سر صمود تلك الكتائب حتى اليوم؟)؟ في ليبيا الآن شعبان، لا شعب واحد. هذا ما أراده الغرب لهذا البلد، وهذا ما يريده أيضاً لبلاد أخرى. بلاد قد تكون من بينها سوريا. ولقطع الطريق على احتمال كهذا، لا بدّ من الكفّ عن استدراج الغرب وملحقاته، للتدخل في شؤوننا. والمشكلة أنّ هذه النقطة لم تكن خلافية قطّ طوال تاريخنا المعاصر. لكنّها باتت كذلك اليوم لأسباب منها وحشية القمع الذي طال الاحتجاجات، ومنها أيضاً أنّ الرغبة في التخلص من النظام بأيّ وسيلة ممكنة لا يمكن أن تكون إلا رغبة مركّبة. رغبة يختلط فيها السياسي بالطائفي، ويبقى العنصر الطبقي هو الغائب عن هذه المعادلة. وإذا وُجِد فلكي يسوّغ البعد الطائفي، ويمنحه المشروعية ليس إلا. في هذه الحال تكفّ مشروعية المعارضة عن كونها كذلك، ولا يعود الشعب الذي يفترض به أن يمنحها هذه المشروعية شعباً. هو اليوم شعب اكتشف طائفيته فحسب.
* كاتب سوري
13 تعليق
التعليقات
-
لماذا اللف والدوران يا وردالاستنتاج الممكن والوحيد من فذلكة الجمع المشوش بين المع والضد هو الخوف من ديموقراطية الأكثرية ومحاولة انقاذ حكم العائلة الطائفية المتحالفة مع بعض القوى الأقلوية المستترة وراء شعارات وشبه تحليلات يسارية تلفيقية
-
????اي شرعية واي شعب!!!!؟؟؟؟؟ هيك طلع معك بالاخير!!؟؟؟
-
يا ايها الحمصي المحترم اولايا ايها الحمصي المحترم اولا اول الحراك الشعبي بدأ في دمشق وفي الحريقة عندما تدخل وزير الداخلية ،ثم في سوق الحميدية ولو انها كانت صغيرة في وقتها ثم انتقلت الى حوران (اهل اهل حوران ليسوا كلهم فقراْ والكثير منهم متعلمين والاغلبية يشتغلون بالخليج لان دولتك ناس بسمنة وناس بزيت ،ومن ثم انتقلت الىريف دمشق وكانت المظاهرات كبيرة جدا ولم تزل !ثم ان القابون اين تقع؟وبرزة؟ الحجر الاسود؟ الميدان ولو انهم يفرقونها بالقوة!!!! عن جد انت لا تعرف دمشق وتريد ان تقول ان الفقراء هم الذين ينزلون ويهتفون هتافات طائفية؟ والجهلاء؟من الذي جهلهم ؟انا اقول انك انت طائفي بامتياز لاني انا اعرف ان في حمص تحديدا جميع الطوائف هي مع الشعب .
-
يلي بيجرب المجرب بيكون عقلهيلي بيجرب المجرب بيكون عقله مخرب .. هيدا المثل كل ماتفرجت أمي على الأخبار بتقوله .. يعني لسا في حد بيصدق أمريكيا ولا فرنسا .. ولك ياعمي ديمقراطية العراق روحت مليون بني أدم وشردت 5 مليون .. وعلقت حرب طائفية طاحنة كل يوم بيروح 50 بني أدم (مجرد رقم في كل نشرة أخبار) يعني أمي الأمية لاحظت عليها أنها تفهم أكثر من كل جماعة المعارضة والموالاة معاً .. قالت ياعمي البلد بلدنا عايشة بهدوء وأمن محسودين عليهم .. بنيجي مشان كام واحد أزعر منخرب البلد ..
-
مقال يصلح للامكان ولا زمان ..مقال يصلح للامكان ولا زمان .. ولا بلد ولاحرية .. شوية تجميع حكي مع مصطلحات من فوق الأساطيح .. يعني نزل على الأرض شوية خي ورد .. طلعلك بشي مظاهرة .. شوف شو بيحكوا وكيف ومين وليش .. وبعدين أسأل ليش فقط أفقر المناطق وأقلها تعليما والأكثر تعصبا فقط هي التي تتحرك في كل المدن السورية .. ولاحظ أن دمشق وحلب وطرطوس والرقة لم تتحرك فيها ولا مظاهرة منذ بداية الأحداث.. لأنها الأكثر تعليما والأكثر دخلا.. لاحظ أن مناطق السكنتوري والرمل الجنوبي هي فقط تتحرك في اللاذقية وبعد منتصف الليل يحركها الطائفية فقط.. لاحظ أن جماعة الفورة الثورية يتحركون على النت مثلما تتحرك الثورة ضد أمير قطر على النت .. ومافي شي على الأرض... يعني بتكتشف أن ابن عمك يلي نايم صار شاهد عيان (وهي صارت معي) ولا بتكتشف أن عائلتك صارت على اللائحة السوداء للثورة لأن فيها 3 ضباط في الشرطة والجيش .. وتكتشف أنك في حمص لاتجرؤ أن تدخل حارات معينة لأنها أصبحت خارج الدولة وتمشي بدولة لوحدها وقوانين لوحدها.. وتخاف أن تركب سيارة فخمة في حمص لأنك ستعرض للسرقة بتهمة (ولو لم تكن أساسا موظفا) أنك عميل لدولة.,. هذه ليست ثورة.. هذه هرطقات واحد كان نايم وفاق وبلش يخربط .. بالنهاية الوطن ماهو لعبة تصير بلحظة مجنونة لأيمن كان.. وأنا وعشيرتي كلها في حمص لم ولن ننجر وراء خراب البلد
-
فعلا اكتشفنا الطاءفية .. ملا شغلة !!!!من المحزن انو كتاب سوريين محترمين ما قادرين ولا باي شكل انو يكتبو بسورية ....استاذ ورد يا ريت في متلك شي عشر كتاب يقدرو يحطو الامور بنصابها من دون البهورة مع او ضد النظام في شي مقرف عم يصير من الطرفين وبالنسبة الي ما عاد فرق لا مين بلش ولا مين كان ردو اسوا لانو واضح انو الطرف الاقل قورة عم يرد باكتر وحشبة باللخطو يلي عم يقدر انو يرد فيها .. فعلا اكتشفنا الطائفية ... ملا اكتشاف رح نعيش عليه السنين الجاية.. اذا ضلينا عايشين
-
شرعية المعارضةنشكر كاتب المقال على موضوعيته ... والمعارضة في سوريا لا تعرف هي من تمثل فدائماً نسمعهم يقولون نحن لا نمثل الشعب الشعب سبقنا بمراحل ... وبما انهم لايمثلون الشعب نتمنى منهم عدم التدخل في أمور هذا الشعب وعدم السعي الحثيث لتدويل قضية سوريا ... كما نتمنى منهم أن يتحلوا بالمصداقية ويعترفوا بتسليحهم ..
-
الفرج آتإنني أنتظر قانون الإعلام السوري بفارغ الصبر و من المؤكد أن القانون الجديد سيسمح للعلامة ورد كاسوحة و إخوانه من اليساريين الديمقراطيين بإبداء آرائهم الديمقراطية في صحفهم السورية و يا ريت ياخذوا معهم الياس عطاالله حتى يعلموه و يتعلموا منه اليسار الديمقراطي. شو هالولع الجديد بالديمقراطية عند اليسار يمكن صار لازم يغيرو نسبتهم من ماركس إلى جورج واشنطن. إنهم خارج التاريخ و الحاضر. هل ثمة منهم على تواصل مع اليسار الحقيقي في الغرب ليعرفوا رأيهم في الليبرالية الغربية التي يودون استيرادها من عندهم؟ جوزف سماحة أين أنت!
-
يُمل .. انتفخ راسنا من ها يُمل .. انتفخ راسنا من ها التحاليل (ووحشية قمع المتظاهرين ..) خلصنا بقا .. ليش ها العما موجود بها الكثافة هي
-
مقال طويل ويجب على الواحد انمقال طويل ويجب على الواحد ان يقرأه اكثر من مرة لانك مع وضد ولكن انت لم تقول من الذي يستدرج التدخل الدولي ؟ثم المعارضة عمرها الان ثلاثة ايام واليوم برأت بالتبلور وخاصة مع الذين سيمثلونها بالخارج وهم كلهم نظيفون جدا . اما عن الطائفية فانا اقول لك اني غير مسلم و الشعب وكل الذين اتواصل معهم غير طائفيين وانت تعرف الحقيقة ومن هو الطائفي بامتياز واذا كان البعض قد انجروا الى الطائفية فالحق على دولتك العلية والتى لم تترك ثغرة الا ودخلت فيها وغذتها . اتمنى ان تكون هذه المعارضة وخاصة الذين نعرفهم على قدر عال من المسؤولية وبالآخر لا او لن يصح الا الصحيح.