في سياق التطوّر السريع لسوق الذكاء الاصطناعي، كشفت شركة «لوما لابز» عن النسخة التجريبيّة من نظام AI يُسمّى «دريم ماشين» يسمح بتوليد مقاطع فيديو انطلاقاً من نصّ أو صورة، ولاقت النسخة المجانية إعجاب المستخدمين الذين تهافتوا بشكل كبير على الموقع الإلكتروني.وأعلنت «لوما لابز»، الشركة الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، عن إطلاقها «دريم ماشين» المختص بتحويل أوامر نصية أو صور إلى مقاطع فيديو عبر منصّة «إكس»، أول من أمس الأربعاء، عبر مقطع فيديو قصير يُظهر جودة المحتوى الذي أنتجه النظام. وقالت الشركة في المنشور إنّ «دريم ماشين» قادر على إنشاء «لقطات واقعيّة وعالية الجودة» داعية المستخدمين إلى تجربته مجاناً. كما سمحت الشركة لمجموعة من المنتجين وصانعي الأفلام بتجربة الـ AI الجديد قبل تقديمه للناس الذين أظهروا بدورهم ردود أفعال «إيجابيّة» حول جودته.

ورغم أنّ مجانية الاشتراك عامل إيجابي، إلا أنّ الأمر سرعان ما أغرق الموقع الإلكتروني بأعداد هائلة من المستخدمين لم تتوقعها الشركة، وفقاً لبياناتها. وهو ما دفعها إلى وضع تحذير عبر الموقع ينبّه من أنّ عمليّة ابتكار الفيديو يمكن أن تتأخر نظراً إلى «الطلب المتزايد جداً».

وأظهر المستخدمون الذين استطاعوا تجربة «دريم ماشين» حماسة حول جودة مقاطع الفيديو، معتبرين البرنامج «جاهزاً» لمنافسة نظرائه في هذا المجال، وتحديداً «سورا» التابع لـ «أوبن أي آي» الذي أعلن عنه في شباط (فبراير) الماضي.
ودخلت «لوما لابز» مضمار الذكاء الاصطناعي في تشرين الثاني (نوفمبر) العام الماضي عبر «جيني 1.0» الذي يشابه عمله «تشات جي بي تي»، في حين تأمل الشركة أن يسهم دخولها المبكر إلى المجال الجديد في حجز مكان لها بين عمالقة التكنولوجيا.