حصد فيلم «إيران والعراق الحلف الممنوع» للزميل رضوان مرتضى (الصورة) جائزة «أفضل فيلم وثائقي» (مدير الإنتاج مصطفى وهبي، مدير التصوير مصطفى الدهيني، إنتاج «بلوهاوس»/إعداد وإخراج رضوان مرتضى) ضمن فئة «الفيلم القصير والوثائقي» على هامش فعاليات «مهرجان صبح الدولي للإعلام» الذي أخيراً أقيم في إيران.

يتطرّق الفيلم الناطق باللغة الإنكليزية، إلى العلاقة التاريخية بين إيران والعراق، والحرب القائمة بين الولايات المتحدة الأميركية من جهة وحلفائها والجمهورية الإسلامية الإيرانية وحلفائها على الساحة العراقية من جهة أخرى. كما يسلّط الفيلم الضوء على العلاقات الإيرانية العراقية بتناقضاتها والمطبّات التي مرّت بها عسكرياً وسياسياً واجتماعياً. في هذا السياق، يقول رضوان مرتضى في حديث سريع معنا: «عرض الفيلم أخيراً على منصة press tv واستغرق تصويره أكثر من عام ونصف عام. وصوِّر بين لبنان وإيران والعراق».
ويلفت مرتضى إلى أن «فيلم «إيران والعراق الحلف الممنوع» مميز لأنه يغوص في العلاقات الإيرانية العراقية بتعقيداتها ويتضمّن مقابلات متنوعة مع مسؤولين إيرانيين ومسؤولين عراقيين يكشفون معلومات للمرة الأولى عن طبيعة تلك العلاقة. كذلك، تضمّن الفيلم مقابلات مع ديبلوماسيين كانوا على تماس مباشر بهذه العلاقة بين الدولتين».
يغوص الشريط في العلاقة التاريخية بين إيران والعراق


وعن تكريمه في إيران، يجيب مرتضى «إن فكرة الفوز بجائزة «أفضل فيلم» ضمن مهرجان إيراني، تعتبر بمنزلة أعلى تكريم لي وللقائمين على الفيلم، على اعتبار أنّ إيران دولة تولي الثقافة والأفلام حيّزاً مهماً في أعمالها. كما أن لجنة تحكيم «مهرجان صبح الدولي للإعلام» تتألف من ثلاثة وجوه معروفة في الإنتاج والإخراج مثل المنتج والمخرج الأوكراني الأميركي إيغور لوباتونوك، والإيرلندي شون موراي، والمخرج الإيراني محسن برمهاني الذي يشغل منصب رئيس القنوات التلفزيونية الإيرانية».
يذكر أن «مهرجان صبح الدولي للإعلام» أقيم بين 19 و21 أيار (مايو) الحالي، فيما شهد احتفاله الاختتامي اختيار الفائزين في أقسام مختلفة منها «الأخبار»، و«الراديو»، و«مواقع التواصل الاجتماعي»، و«الرسوم المتحركة وكليبات»، إلى جانب «الرسوم الخاصة من أجل فلسطين»، و«المحتوى المكتوب الخاص بفلسطين»، و«الفيلم القصير والوثائقي».