القاهرة | بعد عرض الحلقات الثماني الأولى، بات مؤكّداً أنّ مسلسل «مسار إجباري» (كتابة أمين جمال ومحمد محرز ومينا بباوي، وإخراج نادين خان ــ ON، و«شاهد»، وcbc، و«الحياة»، وWATCH IT) لم يخيّب آمال أولئك الذين راهنوا باكراً على نجاحه، وبات «الحصان الأسود» في سباق دراما المحروسة في رمضان 2024، بفضل جاذبية واضحة رغم غياب النجوم والاعتماد المطلق على الوجوه الصاعدة. الفكرة الطازجة المحبوكة بعناية هي السبب الرئيس للأصداء الجيّدة في صفوف المشاهدين، فضلاً عن الإيقاع السريع والفكرة غير المكرورة والخطوط الدرامية البعيدة عن الاستهلاك. هكذا، خاطب العمل كل فئات الجمهور، وخصوصاً الشباب الذين انحازوا إلى بطلَيْه عصام عمر وأحمد داش كونهما الأصغر سناً والأقلّ تجربة في سباق رمضان الحالي، من دون أن يقلل ذلك من حظوظهما في تحقيق مركز متقدّم وسط منافسة عاتية من أعمال أخرى تتميّز بكثرة النجوم وضخامة الإنتاج.
يشارك أحمد داش وعصام عمر في بطولة المسلسل المؤلف من 15 حلقة

ينتمي «مسار إجباري» إلى مسلسلات الـ 15 حلقة. رغم انتشار هذه النوعية في الموسم الحالي، إلا أنّ معظمها لا يتمتّع بالتشويق والإيجاز الدرامي الذي ميّز حكاية علي وحسين عمر البرنس، الأخوين غير الشقيقين اللذين لا يلتقيان إلا قبل ساعات من رحيل والدهما الذي عاش حياته خافياً أسراره الشخصية عن أقرب الناس إليه. تزوّج «عمر البرنس» (محمود البزاوي) تباعاً من امرأتَيْن. الأولى «إحسان» (صابرين) التي أنجب منها ثلاثة أولاد، أكبرهم «علي» (عصام عمر)، طالب الحقوق العبقري. أما الثانية، فهي السيدة الشعبية «عنايات» (بسمة) التي أنجب منها «حسين» (أحمد داش)، صاحب عربة مأكولات لم يكمل تعليمه. يتورّط الأب في قضية كبرى قبل وفاته ويرث الابنان السرّ، فيما تطاردهما قوة غامضة تبحث عن أوراق احتفظ بها الراحل، لتبدأ رحلة مشوّقة للنجاة من العصابة من جهة، وبحثاً عن حقيقة الأب من جهة أخرى. يكتشف الثنائي أنّهما كانا بحاجة إلى بعضهما وتتغير أفكارهما رغم تناقض شخصيّتيهما.
يعدّ المسلسل البطولة الأولى لعمر الذي تألّق قبل عام في الحلقات الكوميدية «بالطو» وحقق انتشاراً كبيراً، فيما يعدّ أيضاً المساحة الأكبر لداش الذي عرف النجومية طفلاً عبر فيلم «لا مؤاخذة» (2014 ــ إخراج عمرو سلامة) لكنه واصل الصعود تدريجاً مشاركاً في عدد من الأفلام والمسلسلات، آخرها العمل الأكثر انتشاراً في رمضان 2023 «جعفر العمدة» (تأليف وإخراج محمد سامي) حيث جسد شخصية الابن الذي يبحث عنه البطل محمد رمضان.
حافظت نادين خان على إيقاع سريع في غالبية المشاهد


يتّسم «مسار إجباري» بحبكة متماسكة ومشوقة في آن، وإيقاع سريع حافظت عليه المخرجة نادين خان في كل المشاهد تقريباً، إلى جانب إسنادها الأدوار لممثلين محترفين وآخرين شباب سيشكّل العمل نقطة انطلاقتهم. يؤدي الممثل المخضرم رشدي الشامي شخصية المحامي الشرير والفيلسوف «مجدي حشيش»، محققاً صدى طيباً عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأيضاً في صفوف النقّاد، إضافة إلى جوري بكر ومحسن منصور وجهاد حسام الدين ومعاذ نبيل.
يندرج المسلسل في سياق إنتاجات «الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية» المباشرة، إذ لم تسند إنتاجه إلى شركة منفّذة. ورأى كثيرون التتر الذي تقدّمه فرقة «مسار إجباري» بمشاركة المغني الشعبي طارق الشيخ، إحدى أفضل شارات هذا الموسم، نظراً إلى تعبيرها الدقيق عن الأزمة التي يمرّ بها البطلان، وربما تعكس أزمة عامة للشباب المصري، بعيداً من حكاية الأب. إذ تتناول الأغنية أزمة عدم اليقين والقلق من المستقبل، إذ يرفض «علي» التخرّج من الجامعة حتى لا يلتحق بالجيش ويفقد فرصة السفر والحصول على منحة في فرنسا، فيما يتعثّر أخوه «حسين» في استكمال مشروع عربة المأكولات بسبب التضييق الحكومي، قبل أن يكتشفا في لحظة غير متوقعة أنّ أزمتهما أكبر بكثير، وأنّ إرث الأب سيذهب بهما إلى مسار إجباري، يحتّم عليهما التمسّك بالوحدة ورباطة الجأش للخروج منه سالمَيْن، بعدما ضمنا الخروج من السباق الرمضاني نفسه متفوّقين على مسلسلات النجوم والميزانيات المفتوحة.

* «مسار إجباري»: س:22:30 على ON ــــ س: 18:05 على cbc ـــ س: 23:00 على «الحياة» ـــ WATCH IT و«شاهد»