في خريف 2016، أضافت قناة otv اللبنانية برنامجاً سياسياً ــ اجتماعياً ساخراً بعنوان «على ما يبدو» إلى الأعمال التي تبثّها، تولّت تقديمه أماني جحا. شكّل هذا المشروع «خرقاً» للسائد على هذه المحطة كون جحا هي المحجبة الأولى التي تخوض تجربة مماثلة على الشاشة البرتقالية، كما أنّه أتى ضمن موجة من البرامج الدائرة في فلك الهجاء والنقد التي تجتاح معظم القنوات المحلية (لاسيّما «لهون وبس» على lbci، و«هيدا حكي» على mtv). لم تدم «المغامرة» طويلاً لأسباب عدّة، أبرزها «ضعف الإمكانات الإنتاجية» على حد قول أماني التي تشدّد على أنّه لرغم تركها otv لا تزال تحافظ على علاقة طيبة بالقائمين عليها.
منذ فترة وجيزة، انتقلت أماني جحا إلى تلفزيون «العربي» القطري الذي يديره اللبناني عبّاس ناصر، حيث تشارك في إعداد البرنامج الصباحي «صباح الخير». لكن يبدو أنّ الشابة التي درست الحقوق في «الجامعة اللبنانية» لن تبقى بعيدة عن الكاميرا لوقت طويل، إذ تطلق في الأوّل من نيسان (أبريل) المقبل برنامجها الجديد «ما لاقط» (إنتاج شركة KinoBey، وإخراج زين الشيخ) عبر يوتيوب وفايسبوك وتويتر وإنستغرام. يحمل الاسم في طيّاته «لعباً على الكلام» باللجهة اللبنانية المحكية، إذ يشير إلى الأمر الـ «ما لاقط» أو الـ «ما زابط» (أي الذي لا يسير بالاتجاه الصحيح)، بالإضافة إلى الـ «ملاقط» التي تستخدم لنشر الغسيل! أما ضيف الحلقة الأولى، فسيكون الوزير السابق والمرشّح للانتخابات النيابية عن دائرة كسروان ــ جبيل، زياد بارود.
عند الثامنة مساءً بتوقيت بيروت من كل يوم أحد، سيكون المشاهد على موعد مع حلقة جديدة لا تتعدّى مدّتها الـ 15 دقيقة، تتناول مواضيع سياسية واجتماعية شغلت الرأي العام خلال الأسبوع المنصرم، بـ «أسلوبي الخاص الذي أعمد من خلاله إلى النقد الممزوج بالسخرية والتهكّم»، وفق ما تقول جحا في اتصال مع «الأخبار». وتضيف: «سنحرص على استضافة شخصيات من مجالات كثيرة».
صحيح أنّ الخطوة المرتقبة قد لا تبدو مختلفة عمّا سبق أن قدّمه أماني على otv، غير أنّها تؤكد أنّ الإنترنت عموماً ومواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً تمنحها «انتشاراً أكبر وسقف حرّية أعلى لمعالجة المعلومات على طريقتي، كما أنّ الملتقي بات يملّ البرامج الطويلة ويميل إلى السرعة والإيجاز»، في الوقت الذي ستكون فيه القضايا «منوّعة بين لبنان ومصر». وعن سبب اختيار المحروسة إلى جانب بلدها الأم، تشير أماني إلى «غنى تلك البيئة بالمواد الخصبة التي تحفّز الحسّ الفكاهي لدى المرء، وتحتمل النقد»، موضحةً أنّها ستتشارك الإعداد مع علي ملحم وعلي منتش وزكريا يحيى وجمال ترّو بالإضافة إلى شاب مصري يُدعى هيثم.
وفيما تخبرنا عن وجود فكرة برنامج سياسي ــ اجتماعي ساخر جديد قد يُبصر النور قريباً على «العربي»، تعرب جحا عن أملها في أن يلقى «ما لاقط» الاستحسان المرجو لدى الناس في انتظار أن يتحوّل إلى مشروع ذات مردود مالي... مَنْ يدري؟!

*«ما لاقط»: كل يوم أحد ــ الساعة الثامنة مساءً بتوقيت بيروت على يوتيوب وفايسبوك وتوتير وإنستغرام.