شوقي وسيرين: الجسد إن حكى

يذهب الفنان اللبناني شوقي يوسف في أعماله الفنيّة إلى ما وراء الجسد الإنساني، بينما تُصلح الشابّة سيرين جيرماني ذلك الجسد في لوحاتها، وتطالب يإنهاء مُعاناته. تُقدّم غاليري No/Mad Utopia، معرضاً ثنائياً يجمع بين تجريديّة يوسف وتشريحات جيرماني تحت عنوان À Corps Perdu (الصورة). يُفتتح المعرض، الذي تولّت تقييمه ماري طنب، يوم 4 تمّوز (يوليو) ضمن فعاليّة «أيّام بيروت الفنيّة»، ليتناول أعمال يوسف الأخيرة ولوحات جيرماني التي تُعرض للمرة الأولى في لبنان.
* معرض À Corps Perdu: الخميس 4 تمّوز (يوليو) - الساعة الخامسة مساءً - À Corps Perdu (الجمّيزة). للاستعلام: 76/497453

«محبس» صوفي بطرس: لنضحك سوياً في حمّانا


تتعاون «الجمعيّة اللبنانيّة للسينما المستقلّة» مع «متروبوليس سينما» و«بيت الفنّان حمّانا» و«مسرح إشبيليا» و«مركز الفنون» و«جمعيّة صدى لمسرح إعادة التمثيل» و«مسرح زقاق»، على تقديم مبادرة «ترداد حمّانا» يوم 6 تمّوز (يوليو) في أحضان «بيت الفنّان حمّانا». تتضمّن المبادرة المجانية، عرضاً للفيلم اللبناني «محبس» (الصورة)، للمخرجة صوفي بطرس. يعالج الفيلم بطريقة كوميديّة، إشكاليّات تتعلّق بالتعصّب والكراهيّة والتصالح مع الواقع، عبر عرضه قصّة شاب سوري (جابر جوخدار) وفتاة لبنانيّة (سيرينا الشامي) يقرران الارتباط، فيقف الماضي في طريقهما. يتبع الفيلم، عرضٌ مسرحيّ في الهواء الطلق، تقدمه فرقة «صدى»، تحت عنوان «لا حكم عليها». يشكّل العرض، لوحة تعكس نبض مدينة طرابلس وشعبها وكل ما يواجهه من تعقيدات وتحديّات. وقد بدأت الفرقة في التحضير لهذا العمل المسرحي، منذ عام 2017، إذ جمعت شهادات وقصصاً شخصيّة من سكّان المدينة البحريّة، ثمّ حولتها إلى نصوص مسرحيّة تحمل صدى مدينة طرابلس وأهاليها. يشتمل العرضان على ترجمة فوريّة باللغتين الإشاريّة والإنكليزيّة.
* «ترداد حمّانا»: 6 تمّوز (يوليو) - الساعة الرابعة بعد الظهر - «بيت الفنّان حمّانا» (حمّانا). للاستعلام: 76/907348

فرح وسماح: «الغنا بالليل» أحلى


يجتمع بزق فرح قدّور وأكورديون سماح بالمنى، ليرافقا غناء الثنائي اللذين يقدّمان حفلة من تنظيم «مسرح تحفة» تحت عنوان «غنيلي بالليل الهادي». في «متحف هنري»، سيقدم الموسيقيان، يوم 3 تمّوز (يوليو)، مجموعة من الأغاني والمقطوعات التي أسهمت في تكوين هويتهما الفنيّة، كأعمال زكي ناصيف وأغاني تراثيّة من بلاد الشام، إضافة إلى مقطوعات من تأليف الثنائي نفسه. يُذكر أنّ «متحف هنري» منزل بناه المعماري هنري لوسيان، عبر جمعه أعمدة رخام ونوافذ وإكسسوارات مئة بيت بيروتي مهدوم.
* حفلة «غنيلي بالليل الهادي»: 3 تمّوز (يوليو) - الساعة التاسعة مساءً - «متحف هنري» (البترون). للاستعلام: 70/758477