فيروز وزياد يجمعهما الـ «أباجور»

يوم 4 تمّوز (يوليو)، سيكون الجمهور على موعد مع باقة من أغنيات فيروز وزياد الرحباني، يقدمها الموسيقي اللبناني مارك سلّوم (الصورة) في ملتقى «أباجور». سيجود الموسيقي الشاب بغنائه وعوده ليسترسل بمجموعة من الأغاني الطربيّة وبمنوّعات أخرى تشمل أغنيات جوزيف صقر وأعمال زكي ناصيف، إضافة إلى بعض المقطوعات المعاصرة التي ستضيف نكهة تناسب الأجيال الجديدة الحاضرة. وسيرافق سلّوم في حفلته، الموسيقي جوزيف بو ضومط على آلة الكيبورد.
* حفلة موسيقيّة مع مارك سلّوم: الخميس 4 تمّوز (يوليو) - الساعة التاسعة مساءً - «أباجور» (العدليّة). للاستعلام: 01/614050

رحلة «في رأس» أكرم زافي


لا يُخفي الفنّان التشكيلي السوري أكرم زافي، تأثّره بأعمال الراحل مروان قصاب باشي، وخصوصاً لناحية رسمه الرؤوس والأجساد. يصف أعماله التي يقدمها في معرضه الفردي الجديد على أنّها عمليّة تكرار للرؤوس التي تحمل روحاً كوميديّة. تحت عنوان «في رأسك»، يفتتح المعرض في غاليري «كليم» يوم 4 تمّوز (يوليو) ضمن فعاليّات «أيّام بيروت الفنيّة». يصف زافي نظرته الخاصة إلى الرؤوس التي يقدمها قائلاً: «لا أحد يمتلك الحق في امتلاك رأسك، إذا كان هناك خوف، فهو خوفك داخل رأسك، وكذلك النجاح هو نجاح داخل الرأس».
* معرض «في رأسك»: 4 تمّوز (يوليو) - الساعة السادسة عصراً - غاليري «كليم» (الحمرا). للاستعلام: 03/672777

الشحرور يضيء «أمسيات بيروت»


سيكون الشاعر اللبناني إبراهيم شحرور ضيف «أمسيات بيروت الثقافيّة» يوم 27 حزيران (يونيو) في أوتيل «Le J». يُدير الأمسية الأكاديمي عماد بدران، وسيلقي شحرور مجموعة من قصائد كتابيه «أساور من تعب» و«تياب القلوب قلوب»، بمرافقة الموسيقي رافاييل حدّاد على العود والبزق، والتشكيليّة راغدة الأمين بالريشة والألوان. كما يحاور شحرور، الشاعر زياد عقيقي، ليسأله عن تجربته ويرسم شخصيته الأدبيّة، ويحدد مميزات أشعاره المحكيّة والمعاصرة.
* أمسية شعريّة مع إبراهيم شحرور: الخميس 27 حزيران (يونيو) - الساعة السابعة والنصف مساءً - أوتيل «Le J» (الحمرا). للاستعلام: 01/344626

«أحلى سوق» سوق رشميّا


يزور «أحلى سوق»، المنطقة الجبليّة رشميّا ويتعاون مع لجنة مهرجانها، لتقديم النسخة السابعة من «مهرجان رشميّا». ينطلق المهرجان في شوارع البلدة يوم 12 تمّوز (يوليو)، ويتضمن خيماً تتنوع منتجاتها بين الحرفيّات والأطعمة والمونة المنزليّة، كما يتضمن ألعاباً ترفيهيّة للأطفال وموسيقى حيّة. يُفتتح المهرجان بحفلة للفنّان شوقي عواضة وفرقة الأمجاد البعلبكيّة، كما تزور فرقة «المجد» المهرجان في يومه الثاني لترافق الشاعر حبيب بو أنطون في إلقائه، وفي اليوم الثالث والأخير، يحضر الفنّان رولان مهنّا ليقدّم باقة من أغانيه الخاصة، ويتبعه الفنّان زياد الغزال مع فرقته الموسيقيّة ليستكملوا حفلة ختام المهرجان.
* «مهرجان رشميّا»: من 12 تمّوز (يوليو) حتّى 14 تمّوز. للاستعلام: 03/398539