«شو يا قشطة؟»: الناجية إن حكت

تغوص «شو يا قشطة؟»، في عالم المعالجة النفسيّة جوني، فتستعرض حياتها اليوميّة وتكشف تحدياتها ومساعدتها للآخرين. تأتي هذه المسرحية التي تنتمي إلى الكوميديا السوداء، نتيجة الجهد التعاوني بين وفاء حلاوي وميشال فنيانوس ورياض شيرازي، الذين استندوا إلى قصص جمعوها من مقابلاتهم مع ناجيات عدّة. تُعرض المسرحيّة التي تعالج قضيّة التحرّش الجنسي بالنساء، بعد غدٍ على خشبة مسرح «المونو» بمشاركة: سينتيا كرم ووفاء حلاوي وسلمى شلبي.

* مسرحيّة «شو يا قشطة؟»: بعد غدٍ - الساعة الثامنة والنصف مساءً - مسرح «المونو» (الأشرفيّة). للاستعلام: 70/626200

طارق يعقوب... «على شكلو شكشكلو»


يجتمع الممثل اللبناني طارق يعقوب مع فرقة «من الشعب» لإصدار أغنية «على شكلو»، من كلمات يعقوب نفسه وألحان وائل جوبيتر بو زردان. يطلق يعقوب الأغنية الإلكترو-فانك يوم 8 حزيران (يونيو) في المركز الموسيقي Onomatopoeia، ضمن حفلة يقدمها بو زردان (أحد أعضاء الفرقة). وفي بداية الحفلة، يستعرض يعقوب قصّة استلهامه للأغنية، ويتلو أبيات شعر من كتابته، ثمّ يقدّم الأغنية بحضور الفرقة التي تتألف من: لويس حاج (عود) وكفاح حسن (غيتار) وإيلي نجيم (غيتار إلكتروني) ووائل جوبيتر (كيبورد). تتضمّن الحفلة أيضاً عرضاً للوحة تحمل توقيع الفنّانة غايا ماريا نجيم، مستوحاة من الأغنية. تختتم الحفلة بعرض موسيقي صغير للفرقة، تقدّم فيه أغنية من تأليفها إلى جانب مقاطع موسيقيّة تترافق مع قصائد عربيّة يتلوها يعقوب. يستوحي يعقوب أغنيته الجديدة من مقولة «على شكلو شكشكلو»، قائلاً: «الهدف من هذه الأغنية هو تسليط الضوء على الشوائب الاجتماعيّة ومدى أهمية المعاملة الحسنة بين بعض كأفراد. فالمعاملة هي التي تبني مجتمعاً أو تدمره، وإصدار هذه الأغنية ليس اعتباطيّاً، بل الهدف هو أن نوصل أفكارنا للسلام وبطريقة تطال الجميع».
* حفلة لإطلاق أغنية «على شكلو»: السبت 8 حزيران (يونيو) - الساعة السابعة والنصف مساءً - «Onomatopoeia» (الأشرفيّة، سيوفي). للاستعلام: 01/398986

إبراهيم عيسى جلسة مع «الشيوخ المودرن»


يدعو نادي القراءة في «جمعيّة السبيل: الثقافة للجميع» يوم 20 حزيران (يونيو)، إلى حضور مناقشة باللغة العربيّة في المكتبة العامّة لبلديّة بيروت، تتناول رواية «مولانا» التي تحمل توقيع الكاتب المصري إبراهيم عيسى. يستعرض عيسى عبر روايته، ظاهرة شيوخ الفضائيّات التي انتشرت في العالم العربي في السنوات الأخيرة. تكشف الرواية للقرّاء، العالم الخفي لهؤلاء الشيوخ والعلاقات التي تربطهم بالأجهزة الأمنيّة والسياسيّة ورجال الأعمال. توضح في النهاية كيف يُساء استخدام الدين بهدف خدمة رجاله.
* مناقشة كتاب «مولانا»: الخميس 20 حزيران (يونيو) - الساعة الخامسة والنصف عصراً - المكتبة العامّة لبلديّة بيروت (الباشورة). للاستعلام: 01/664647