افتُتِحت رسمياً في وارسو مساء أمس السبت الدورة الثامنة عشرة لمسابقة شوبان للبيانو التي أرجئت عاماً بسبب جائحة كوفيد-19، بحفلة موسيقية شارك فيها فائزون سابقون في هذه المسابقة المرموقة.تقام المسابقة كل خمس سنوات، وكان من المفترض أن تنظّم هذه الدورة عام 2020 لكنها ألغيت بسبب الجائحة.
تأهل للمشاركة في المسابقة 87 عازف بيانو من كل أنحاء العالم، اختارتهم لجنة التحكيم من بين أكثر من 500 تقدموا بترشيحاتهم. ويأتي نحو نصف المرشحين من آسيا التي يحظى فيها الملحّن والعازف الفرنسي البولندي الشهير فريديريك شوبان (1810-1849) بمكانة كبيرة.
هكذا، يتنافس في الحدث المستمر لغاية 23 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي 22 صينياً و14 يابانياً وسبعة من كوريا الجنوبية مع 16 بولندياً وستة إيطاليين إضافة إلى مشاركين من أرمينيا وكندا والولايات المتحدة وبريطانيا وتايلاند في المسابقة المخصصة لعازفي البيانو الذين تراوح أعمارهم بين 16 و30 عاماً، وفق ما ذكرت وكالة «فرانس برس».
وتضم لجنة التحكيم 17 عضواً من بينهم فائزان سابقان بها هما دانغ تاي سون ويوليانا أفديفا. شارك الأخيران إلى جانب ثلاثة فائزين سابقين آخرين أمس السبت في حفلة موسيقية افتتاحية شمل برنامجها خماسي البيانو لروبرت شومان وكونشيرتو البيانو الثالث للودفيغ فان بيتهوفن والكونشيرتو لأربعة بيانوهات ليوهان سيباستيان باخ.
وغالباً ما شكلت مسابقة شوبان التي انطلقت في عام 1927، محطة مهمة في مسيرة عدد من عازفي البيانو الكبار الذين فازوا بها، من بينهم الإيطالي موريتسيو بوليني (1960) والأرجنتينية مارثا أرغيريتش (1965) والبولندي كريستيان زيمرمان (1975) والصيني يوندي لي (2000).
تنطلق المرحلة الأولى من المسابقة عند الساعة الثانية من عصر اليوم الأحد، على أن تكون الصينية تشانيي ماو أول من سيعزف أمام المحكّمين.
كما سيتاح للهواة متابعة المسابقة عبر قناة «معهد شوبان» على يوتيوب وكذلك باستخدام تطبيق «شوبان كومبيتيشن» للهواتف الذكية.
علماً بأنّ العازف الكوري الجنوبي سيونغ جين تشو كان قد فاز بجائزة الدورة السابعة عشرة عام 2015 وكان حينها في الحادية والعشرين.