من المناخات القلقة التي يعيشها العالم، يستلهم الراقص والكوريغراف البنغالي البريطاني أكرم خان عرضه الجديد الذي ستنطلق عروضه بداية العام المقبل. يستند خان في عمله الراقص إلى «كتاب الأدغال» (1894) للكاتب البريطاني روديارد كيبلينغ. لخان علاقة قديمة مع هذا الكتاب. في طفولته، شارك في عرض هندي راقص مؤدياً دور ماوكلي الذي يعدّ بطل مجموعة كيبلينغ القصصيّة. يركّز العرض على التغيّرات المناخية، وفيروس كورونا الذي ضرب العالم، وغيرها من التغيّرات التي شهدها العالم، وتسائل علاقة الإنسان مع الطبيعة وسلطته عليها. وبهذا ينطلق خان من أبرز الأفكار الأساسية للكتاب وهي سلطة الإنسان على الكائنات الأخرى وتفوّقه عليها. مزاعم تخلخلها كل المآزق الطبيعية في العصر الحالي، خصوصاً أن خان لا يشيح عن التوجّهات السلطوية والعنصرية التي تسيطر على الكتاب. هكذا، سيعمل على تظهير تداعيات هذه السلطة البشرية على عالمنا اليوم، من خلال الحركة.لكن كيف سيقارب خان هذه الأفكار والتحوّلات جسديّاً؟ أشهر المصممين والراقصين المعاصرين في بريطانيا، جمع في أعماله السابقة الرقص المعاصر مع تقنيات رقص الكاتاك الهندي التقليدي، وعناصر الفنون المشهديّة، مازجاً إياها بمدارس وثقافات ومرجعيات متعدّدة منها الباليه، والتراث الصوفي أحياناً. عرضه الجديد يحمل عنوان The Jungle Book Revisited الذي سينطلق في نيسان (أبريل) العام المقبل على مسرح Curve في ليستر البريطانية. سيقدّم فيه قراءة جسدية لذلك الكتاب على ضوء الأزمات المناخية في القرن الحادي والعشرين. في قراءة خان للكتاب، ينتقل ماوكلي، بسبب التغير المناخي، من الهند للجوء في لندن، ليجد شوارع العاصمة البريطانية خالية بعدما استعادت الطبيعة الفضاء المديني، وحوّلته إلى غابة. وكان خان قد أعلن قبل سنوات عن اعتزامه التقاعد من العروض الطويلة، من دون أن يتخلّى عن المشاركة في عروضه لكن لمدّة قصيرة أو في ظهور خاطف، في مناسبة بلوغه الثالثة والأربعين من عمره.