تبرّع فنان الشارع البريطاني بانكسي بأحد أعماله الفنية لمستشفى جمعية «بيت لحم العربية لإعادة التأهيل» (BASR) في بيت لحم. يحمل العمل اسم Mediterranean sea view 2017 (منظر البحر الأبيض المتوسط 2017 ــ عبارة عن ثلاث لوحات زيتية)، وقدّمه الفنان مجهول الهوية لمزاد خيري ستقيمه دار «سوذبيز»، غداً الثلاثاء، على أن تذهب عائدات القطعة لصالح بناء وحدة للسكتة الدماغية الحادة ومعدات إعادة تأهيل الأطفال في المستشفى المذكورة.علماً بأنّه تم تعليق العمل في الأصل في فندق في بيت لحم، تم إنشاؤه على بعد أمتار من حاجز الضفة الغربية.
وفي حين تبدو ملامح الرسومات على أنّها مشهد كلاسيكي، إلا أنّها تحمل رسالة قوية مشحونة سياسياً بشأن اللجوء وأولئك الذين يركبون البحر هرباً من القهر والنيران. تتناثر المنحدرات العاصفة والبحار المنهارة مع سترات النجاة والعوامات البرتقالية الزاهية، من دون وجود ناجين في الأفق. أما القيمة المقدّرة لـ Mediterranean sea view 2017 فتراوح بين 800 ألف جنيه إسترليني و 1.2 مليون جنيه إسترليني.
في هذا السياق، يقول أليكس برانتشيك، رئيس قسم الفن المعاصر الأوروبي في «سوذبيز»: «هذه اللوحة الثلاثية معلّقة في معارض «سوذبيز» إلى جانب أعمال بعض أعظم رسامي المناظر الطبيعية في التاريخ، بمن في ذلك بيلوتو وفان غوين وتورنر، وفق ما ذكرت وكالة «سبوتنيك».