أطلق «مهرجان أسوان لأفلام المرأة» في مصر دورته الرابعة، أمس الاثنين، بتكريم الممثلة والمغنية الإسبانية فيكتوريا أبريل والممثلة المصرية نيللي كريم. الأخيرة قالت في كلمة قصيرة: «أهدي هذا التكريم إلى كل امرأة جسدت شخصيتها في الأفلام والمسلسلات والنساء اللاتي استوحيت منهن الشخصيات التي نجحت وأحبّها الناس... وفي مقدمتهنّ أمي».كما كرّم المهرجان في الافتتاح الممثلة المصرية وعارضة الأزياء السابقة رجاء الجداوي.
على مدى ستة أيام، يقدّم الحدث أكثر من 50 فيلماً من نحو 30 دولة عربية وأفريقية وغربية. واختير للعرض في الافتتاح فيلم «بعلم الوصول» للمخرج هشام صقر، والذي ينافس ضمن مسابقة الأفلام المصرية إلى جانب «لما بنتولد» للمخرج تامر عزت، و«احكيلي» لماريان خوري و«تأتون من بعيد» لأمل رمسيس.
قالت عزة كامل، نائبة رئيس مجلس أمناء المهرجان، في كلمة الافتتاح: «يبدأ مهرجان أسوان لأفلام المرأة عامه الرابع مفعماً بشغف الإبداع والفن والسينما، ينمو ويزدهر بضيوفه وضيفاته من كلّ بقاع العالم، يزهو بعروضه السينمائية وملتقياته الفكرية ليتخطّى حدود الزمان والمكان».
بالإضافة إلى عروض الأفلام وندواتها، تشمل فعاليات المهرجان ورش عمل في صناعة الأفلام وكتابة السيناريو وصناعة الحلي والأكسسوارات، فضلاً عن «منتدى نوت لقضايا المرأة» الذي يطرح ويناقش القضايا الاجتماعية للمرأة ويربط بينها وبين الأفلام السينمائية.
علماً بأنّ الحدث المصري منح في ليلته الأولى جائزة «نوت للإنجاز» في مجال المرأة للسفيرة ميرفت التلاوي، بينما يكرّم في السهرة الختامية في 15 شباط (فبراير) الحالي المنتجة المصرية ناهد فريد شوقي، والمونتيرة رحمة منتصر، ومونتيرة النيغاتيف ليلى السايس.