فوتوغرافيا الأزمة اللبنانيّةحتى الثاني من نيسان (أبريل) المقبل، يحتضن فضاء TAKEOVER في بيروت المعرض الفوتوغرافي DevaL.L.uation للباحث والمصوّر اللبناني ــ الفرنسي نويل نصر (1978) والمصوّر كليف مخول (1983). ولد المشروع في 1 تموز (يوليو) 2020 خلال فترة أصبح من الواضح خلالها أنّ الانهيار وقع ولا عودة إلى الوراء.


حينها، كانت الليرة اللبنانية قد فقدت أكثر من 150% من قيمتها بينما ارتفع سعر سلّة الغذاء الوطنية بنسبة 160%. باستخدام العملة الورقية الأدنى قيمة (1000 ليرة) كمرجعية ثابتة طوال المشروع، بدأ مخول ونصر، عملية توثيق عشوائية لموادّ وسلع ضرورية في حياتنا اليومية، حصلا عليها من محالّ السوبر ماركت، الصيدليات والأفران. يتمحور المشروع حول القوة الشرائية لورقة الألف ليرة التي تم إصدارها عام 1988 ولا تزال متداولة حتى اليوم. اختيرت المواد عشوائياً بالاعتماد على قائمة المشتريات اليومية. بمجرد اختيار هذه المشتريات من الرفوف، بدافع الحاجة أو الجشع، تحوّلت مع الانخفاض المستمر للعملة الوطنية، إلى سلع صعبة المنال. تدعو الحصيلة النهائية للمشروع إلى قراءة مخبرية جديدة للأزمة المالية عبر سلع أو مواد كانت يوماً ما، متاحة لجميع شرائح المستهلكين بأسعار معقولة.
* معرض DevaL.L.uation: حتى الأحد 2 نيسان 2023 ــ TAKEOVER ( شارع عبد الوهاب الإنكليزي ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 03/573742 أو [email protected].

الحركة الثقافية: شعر وغناء


في إطار الدورة الخامسة والأربعين من «المهرجان اللبناني للكتاب» الذي تقيمه «الحركة الثقافية ــ أنطلياس» في مقرّها في «دير مار الياس» حتى 12 آذار (مارس) الحالي، تشهد الصالة الرقم 3، بعد غدٍ الخميس، أمسية يتشارك إحياءها الشاعر أدهم الدمشقي (الصورة) والمغنية كنسوال الحاج. يأتي النشاط المرتقب في إطار «الساعة الشعرية» التي تُعدّ من العناصر الجديدة التي أُدخلت هذه السنة على برنامج الحدث.
* أمسية لأدهم الدمشقي وكنسوال الحاج: الخميس 9 آذار 2023 ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ الصالة الرقم 3 في مقرّ «الحركة الثقافية ــ أنطلياس» (دير مار الياس ــ المتن). الدعوة عامة. للاستعلام: www.mcaleb.org أو [email protected]

«تين» رائدة طه في الحمرا


تقدّم الفلسطينيّة رائدة طه (الصورة) عرضاً جديداً من «شجرة التين» على خشبة «مسرح المدينة» في بيروت في 18 آذار (مارس) الحالي. في هذا العرض الذي حظي سابقاً باستحسان الجمهور والنقّاد، تروي طه قصة حياتها ومعاناتها مع الفقد والحرمان والاغتراب في دول الشتات، واصفةً رحلة البحث عن الجذور في مدينة القدس المحتلة. كما تقدّم مشاهد يومية تتضمّن تفاصيل مؤثّرة عن عائلتها بعد رحيل الوالد ومواجهتهم الحياة بمفردهم. وسبق أن قالت رائدة عن العرض إنّه: «رحلة إلى القدس بعد العودة، ذكريات الأهل والأقارب، رائحة البخور والبهارات، بائع الفستق، صراخ وضجيج وقهقهات وآهات في الأزقّة والأروقة».
* «شجرة التّين»: السبت 18 آذار 2023 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/753010

«روخو ديل ليبانو»: سهرة بيروتيّة


في إطار حفلاتها التي تشمل مساحات بيروتية مختلفة، تدعو فرقة «روخو ديل ليبانو» (الصورة) الراغبين إلى ملاقاتها في 22 آذار (مارس) الحالي في «صالون بيروت» (الحمرا). تشتهر الفرقة اللبنانيّة بأسلوبها الجديد والمتميّز في الوسط الفنّي اللبناني والعربي، إذ تهدف إلى إعادة إحياء الثقافة المشتركة ما بين الغناء العربي والفلامنكو الأندلسي الذي يدين للحضارة العربية بجزء كبير من أسباب نشوئه وتطوّره. وهي مكوّنة من الفنانين: طارق شهيّب (غيتار)، صلاح نصر (غناء) وضياء حمزة (هارمونيكا).
* حفلة فرقة «روخو ديل ليبانو»: الأربعاء 22 آذار 2023 ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ «صالون بيروت» (شارع محمد عبد الباقي ــ الحمرا/ بيروت). للاستعلام: 01/739317 أو 03/133317