منذ فترة، نشرت مجلة «فورين بوليسي» مقالاً بعنوان «الاقتصاديون على الطريق». يعترف بول كروغمان وخبراء اقتصاديون آخرون من التيار السائد، بأنهم كانوا مخطئين بشأن العولمة: لقد أضرّ ذلك بالعمال الأميركيين أكثر بكثير مما اعتقدوا.المفاجئ أن هذا الاعتراف يأتي متأخراً جداً. فقد بدأت العولمة التفكيك اللاحق بالصناعة بسبب التجارة الحرّة التي ألحقت الضرر ببلدان أميركا اللاتينية في الموجة الأولى في أواخر السبعينيات، ثم في الموجة الثانية بعد سقوط جدار برلين عام 1989، ألحقت أضراراً جسيمة بالجمهوريات السوفياتية السابقة، والأهم من ذلك كله، روسيا وأوكرانيا. الموجة الثالثة من الفقر الناجم عن العولمة تضرب الآن الولايات المتحدة والأطراف في الاتحاد الأوروبي. لو درس الاقتصاديون الأميركيون ما فعلته العولمة خلال موجتَيها المدمرتين الأولى والثانية، لكانوا قد رأوا أن ما حدث الآن في الاقتصاد الأميركي هو في الواقع قصّة تاريخية لكارثة متوقّعة.
من المثير للاهتمام أن النظرية التي تدعو إلى حماية الصناعات التحويلية، لها الجذور نفسها في روسيا والولايات المتحدة. ساهم الاقتصادي الألماني فريدريش ليست (1789-1846)، الذي أصبح مواطناً أميركياً، في النظريات الموجودة بالفعل هناك. العمل الرئيسي للائحة «النظام الوطني للاقتصاد السياسي» تمّت ترجمته إلى اللغة الروسية بواسطة سيرجي ويت، وزير المالية في عهد آخر قيصر. لذلك كان للمنافسة الاقتصادية في الحرب الباردة بين الرأسمالية الغربية والشيوعية الأساس النظري نفسه. ومع ذلك، فإن الاختلافات الهائلة بين الأنظمة الاقتصادية أعمتنا عن حقيقة أن الاستراتيجية الاقتصادية وراء النظامين المتنافسين كانت هي نفسها تماماً: تقديس لائحة فريدريش للتصنيع + البنية التحتية. في روسيا روّج سيرجي وايت الأمرين كليهما على حد سواء.
جذب سقوط جدار برلين العديد من الصَّدمات للاقتصاد الروسي. صدمة التجارة الحرّة، وصدمة الخصخصة التي أنتجتها مجموعة من المستشارين الأميركيين بشكل أساسي والذين بدا أنهم يهتمون بسوق الأوراق المالية وسوق الصرف أكثر من الاقتصاد الحقيقي. مع زميلي الإستوني Rainer Kattel، أظهرنا، في ورقة تم إنتاجها لـ Expert، أنه من عام 1992 إلى عام 1998 انخفض الإنتاج الصناعي والزراعي في روسيا بأكثر من 50%، في حين أن الأجور الحقيقية - بعدما ارتفعت قليلاً في وقت مبكر - انخفضت لاحقاً بشكل حادّ.
ما هو مذهل في الاقتصاد الروسي خلال هذه السنوات، هو أن قيمة الروبل ارتفعت بشكل كبير فيما انهار الاقتصاد الحقيقي. من الواضح أنه بدلاً من جني الأموال من إنتاج الأشياء في روسيا، تم جني الأموال عن طريق تحويل الروبل إلى الخارج بسعر صرف مرتفع بشكل مصطنع. من الواضح أن المستشارين الاقتصاديين الأميركيين لعبوا دوراً في هذه العمليات المدمّرة.
في مؤتمر Gaidar لعام 2015 في موسكو، فوجئت بأن الاقتصاديين الأكثر ارتباطاً بعلاجات الصدمة المدمّرة تماماً في التسعينيات - البروفيسور جيفري ساكس، والبروفيسور أندرس آسلوند - كانوا ضيوفاً تم التعامل معهم بأقصى درجات الاحترام والإعجاب. خطر لي أن المؤسّسة الروسية لم تفهم على ما يبدو الروابط بين النظريات المدمّرة، وانهيار الاقتصاد الروسي في التسعينيات، والتي كانت الدولة بعيدة عن التعافي منها. كيف كان هذا ممكناً؟ مع الاحترام، لا بد لي من الاعتراف بأن الفكرة صدمتني حينئذٍ بأن النخب الروسية استسلمت لنسخة من متلازمة ستوكهولم: عندما يتعرف الضحايا ويتعاطفون مع أولئك الذين تسببوا في الأذى، عندما يؤمن الضحايا بالقيم نفسها للمعتدي. نأمل الآن، في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد الأميركي (وإن كان أكثر اعتدالًا) من النوع نفسه من النصائح السيئة، أن يكون أكثر تفهماً من أجل إحياء نظرية اقتصادية أكثر واقعية.
بدأت الولايات المتحدة تؤمن بالدعاية التي أنشأها اقتصاديوها ولم تدرك النخب تراجع التصنيع وركود أو هبوط الأجور الحقيقية التي تلت ذلك، وبدلاً من ذلك، بدأت تلوم جارتها المكسيك رغم انخفاض الأجور الحقيقية هناك أكثر


بدأت الولايات المتحدة تؤمن بالدعاية التي أنشأها اقتصاديوها، ولم تدرك النخب تراجع التصنيع وركود أو هبوط الأجور الحقيقية التي تلت ذلك. وبدلاً من ذلك، بدأت الولايات المتحدة بإلقاء اللوم على جارتها المكسيك رغم انخفاض الأجور الحقيقية هناك أكثر من الولايات المتحدة. في الواقع، تُظهر العلاقة الأميركية المكسيكية نموذجاً أولياً لخسارة دولة ما بينما تستفيد دولة أخرى من العولمة. فقدت المكسيك الكثير من صناعتها التقليدية وتخصّصت في المنتجات التكنولوجية (technological dead-ends)، وهي منتجات لا يمكن مكننتها. يتم تصنيع هذه المنتجات في مصانع التجميع (maquilas) الواقعة على طول الحدود حيث تُدفع أجورٌ أقل من الصناعة التقليدية في المكسيك. وبينما تتخصّص الولايات المتحدة في المنتجات الزراعية التي يمكن حصادها ميكانيكياً - مثل القمح والذرة - تتخصّص المكسيك في المنتجات التي يجب قطفها يدوياً مثل الفريز والحمضيات.
في عام 2014، بدأ متوسط ​​العمر المتوقع للذكور البيض في الولايات المتحدة في الانخفاض، وانخفض بمقدار أربعة أشهر خلال السنوات الثلاث التالية. لا ينبغي أن يكون هذا التأثير للاقتصاد الليبرالي الجديد مفاجئًا. عرف أولئك الذين تابعوا آثار تراجع التصنيع في روسيا أنه نتيجة للعلاج بالصدمة الذي فرضه الغرب على روسيا، انخفض متوسط ​​العمر المتوقّع للذكور الروس بنحو 7 سنوات. تم توثيق هذا في مقال عام 2009 في المجلة الطبية المرموقة لانسيت. كما كان الحال في روسيا ، فإن انخفاض متوسط ​​العمر المتوقع في الولايات المتحدة يرجع إلى حد كبير إلى الظروف الاجتماعية. يعيش أغنى 1% من الرجال الأميركيين اليوم 15 عاماً أطول من الرجل العادي.
تتساءل فورين بوليسي عما إذا كان اقتصاديو السوق الحرة في الولايات المتحدة قد ساعدوا في وضع ديماغوجية حمائية في البيت الأبيض. الجواب على هذا السؤال هو بوضوح نعم. لكن قبل ذلك بوقت طويل، تسبّب الاقتصاديون العقائديون أنفسهم في إلحاق أضرار جسيمة بالاقتصاد الروسي. أصبحت الولايات المتحدة «روسيا الخفيفة».

* (أريك س. راينرت. أستاذ، جامعة تالين للتكنولوجيا وأستاذ فخري، معهد الابتكار والأغراض العامة، الكلية الجامعية، لندن).
نُشر هذا المقال في networkideas.org

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا