تونس: وفاة سجين سلفي ثانٍ

توفي أحمد بختي الشخصية المعروفة في التيار السلفي التونسي، بعد اضراب عن الطعام استمر نحو شهرين احتجاجاً على توقيفه، فبات الاسلامي الثاني الذي يتوفى جراء الاضراب عن الطعام هذا الاسبوع، وتحمل وفاته على التخوف من حصول توتر مع هذا التيار المتطرف.
وأعلن فاضل السائحي المسؤول في وزارة العدل التونسية، أن 56 معتقلاً غالبيتهم من الناشطين الاسلاميين مضربون عن الطعام في سجون تونس، ثلاثة منهم «في حالة تدعو للقلق».
(أ ف ب)


تركيا: المعتقلون الأكراد يعلّقون إضرابهم

توقفت حركة الاضراب عن الطعام التي ينفذها معتقلون أكراد أمس، غداة توجيه الزعيم الكردي المسجون عبد الله اوجلان، رسالة الى انصاره يدعوهم فيها الى وقف حركة احتجاجهم المتواصلة منذ 68 يوماً. وقال الممثل عن الناشطين المضربين عن الطعام، دينيز كايا، من سجنه لوكالة أنباء «فرات نيوز» المقربة من الاكراد: «إننا نأخذ في الاعتبار النداء الذي وجهه عبد الله اوجلان (من سجنه في حر مرمرة) ونضع حداً لتحركنا اعتباراً من 18 تشرين الثاني».

رفض مشروع قضائي جديد في ليبيا

رفض قضاة ومستشارون ليبيون أمس مشروع قانون إعادة تشكيل الجهاز القضائي في بلادهم، الذي سبق أن أقره المجلس الأعلى للقضاء، معتبرين إياه مخالفة صارخة لمبدأ الفصل بين السلطات وخرقاً واضحاً لمبدأ استقلال القضاء.
وطالبوا القضاة والمستشارون في المحاكم الليبية في ندوة عقدت في مدينة بنغازي، بتعديل قانون نظام القضاء، واستبداله بقانون السلطة القضائية، مشددين على ضرورة أن يشمل ذلك إعادة هيكلة المجلس الأعلى للقضاء.
وأجمع القضاة خلال الندوة التي عقدت تحت عنوان «إصلاح الجهاز القضائي واستحقاقات مبدأ استقلال السلطة القضائية» على ضرورة اعتماد مبدأ عدم جواز عزل القضاة واعتبار أن السبيل الوحيد لمحاسبة رجال القضاء هو رفع دعوى تأديبية أمام مجلسهم الأعلى.
(يو بي آي)