عدنان محمود سفيراً لسوريا لدى إيران /strong>
أدى وزير الإعلام السوري السابق، عدنان محمود، أمس، اليمين القانونية أمام الرئيس السوري بشار الأسد كسفير جديد لبلاده لدى إيران. وكان محمود قد تولى مهمات وزارة الإعلام في حكومة الدكتور عادل سفر، التي تم تشكيلها في بداية الأزمة السورية. كما شغل قبل ذلك منصب المدير العام لوكالة الأنباء السورية.
(الأخبار)

عملية جراحية جديدة للملك السعودي /strong>

أعلن الديوان الملكي السعودي أن الملك عبدالله بن عبد العزيز سيجري عملية جراحية الأسبوع المقبل، في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني، بعدما تبين «وجود تراخٍ في الرابط المثبت للظهر». من جهة ثانية، رأى المعارض السعودي، عبد الله الحامد، أمس، أن معظم أفراد العائلة المالكة، بمن فيهم الملك يؤيدون الملكية الدستورية.
وطالب الحامد، الذي يحاكم حالياً أمام القضاء، عبر «تويتر»، بمحاكمة وزير الداخلية، محمد بن نايف، واصفاً إياه «بالعميل المزيف للحقائق، المستبد مرعب المواطنين بطل مسرحية الاغتيال المرتب».
(أ ف ب)

البحرين: المعارضة تستبعد انطلاق الحوار /strong>

أعلن رئيس جمعية الوفاق الوطني البحرينية المعارضة، الشيخ علي سلمان، تراجع الأمل لدى قوى المعارضة في انطلاق الحوار مع الحكومة بعد توسيع حملات القمع والإدانات بحق شخصيات من المعارضة. وأكد سلمان وجود محاولات من مبعوثين أميركيين وغيرهم لوضع حد للأزمة، متحدثاً عن وساطات غير مباشرة تجري مع المعارضة والسلطات كل على حدة.
(أ ب)

مصر: قيادي سلفي يدعو لتحطيم الأهرامات /strong>

نادى القيادي في الدعوة السلفية الجهادية في مصر، مرجان سالم الجوهري بتحطيم تمثال أبو الهول والأهرامات والتماثيل في مصر. ورأى الجوهري أنه «يجب تحطيم الأصنام والتماثيل التي تمتلئ بها مصر». وأضاف: «سنحطم تماثيل أبو الهول والأهرامات لأنها أصنام ووثن تعبد من دون الله».
(أ ف ب)


عباس يؤكد التوجه الى الأمم المتحدة وأوباما يعارض

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس، انه سيتوجه خلال تشرين الثاني الجاري الى الأمم المتحدة لطلب حصول فلسطين على وضع دولة غير كاملة العضوية في المنظمة الدولية. وقال عباس: «ذاهبون الى الامم المتحدة لنحصل على دولة غير عضو»، مؤكداً ان القيادة الفلسطينية تتعرض لضغوط «هائلة» لتتراجع عن هذه الفكرة.
وفي السياق، أعلنت السلطة أمس أن الرئيس الأميركي، باراك أوباما أبلغ عباس معارضته خيار التوجه للأمم المتحدة.
(أ ف ب)

أئمة من فرنسا يزورون إسرائيل

وصل وفد من عشرة أئمة وستة مسؤولين عن جمعيات مسلمة في فرنسا إلى فلسطين المحتلة، حيث يقومون بزيارة لإسرائيل والأراضي الفلسطينية «في سابقة» هي الأولى من نوعها. وقال إمام مسجد درانسي، قرب باريس، حسن شلغومي، المعروف بقربه من الجالية اليهودية: «هدفنا هو ان نقول ان الصراع الفلسطيني الاسرائيلي سياسي وليس دينياً... نريد ان نزيل التوتر الذي يشوب العيش المشترك هنا في فرنسا من خلال رفض انتقال النزاع باي شكل الى بلدنا». الى ذلك، وقع المجلس الاقليمي في جزيرة فرنسا اتفاق تعاون مع القدس الشرقية المحتلة، هو الأول من نوعه بين هيئة فرنسية وقطاع المدينة التي احتلتها وضمتها إسرائيل. وجاء في بيان لأعضاء حزب البيئة في المجلس الاقليمي الفرنسي، إن هذا التعاون «هو خطوة اولى نحو الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين المقبلة التي ندعو إلى قيامها من كل قلبنا».
(أ ف ب)

بدء محاكمة المحمودي في ليبيا

أعلن المتحدث باسم النائب العام الليبي، طه بعرة، أمس، أن محاكمة رئيس الحكومة الليبية السابق البغدادي المحمودي، ستبدأ اليوم في طرابلس. وقال بعرة إن المحمودي سيمثل اليوم أمام المحكمة، وخصوصاً بـ«تهمة ارتكاب أعمال ترمي إلى المساس بأمن الدولة». وتسلم المحمودي رئاسة الحكومة في ليبيا منذ عام 2006 حتى سقوط نظام معمر القذافي في صيف 2011.
(أ ف ب)

طهران ترفض إقامة خط ساخن مع أميركا

أعلن مستشار المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية للشؤون العسكرية، اللواء رحيم صفوي، أمس، أن إيران رفضت اقتراحاً أميركياً لإقامة خط ساخن بين طهران وواشنطن.
وقال صفوي إن «إيران رفضت هذا الاقتراح ولم تقبله».
من ناحية ثانية، حذر رئيس الحرس الثوري الجنرال امير علي حاجي زاده، من أن ايران سترد بقوة على اي انتهاك أميركي لمجالها الجوي بعد ان اطلقت طائرتان مقاتلتان ايرانيتان النار على طائرة اميركية من دون طيار قبل عشرة أيام.
(أ ف ب، يو بي آي)

... وتستأنف مفاوضاتها مع وكالة الطاقة الشهر المقبل

أكد مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، علي أصغر سلطانية، خبر عقد الجولة الجديدة للمحادثات بين بلاده والوكالة بتاريخ 13 كانون الأول المقبل.
وفي الوقت نفسه، أعلن المدير العام لوكالة الطاقة، يوكيا أمانو، أن هناك «أسباباً وجيهة» تدفع إلى الاعتقاد بأن ايران تتعاون مع وكالة الطاقة. لكنه أشار إلى أن طهران تواصل أنشطة تفكيك موقع بارشين العسكري القريب من العاصمة الإيرانية طهران.
إلى ذلك، أعلن نائب رئيس مجلس الشورى الإسلامي، حسن أبو ترابي فرد، أن لجنة برلمانية ستجري تحقيقاً في مقتل المدون الإيراني ستار بهشتي، أثناء احتجازه لدى الشرطة الإيرانية.
(أ ف ب)

قادة غرب أفريقيا يناقشون التدخل في مالي

بدأ قادة غرب أفريقيا أمس اجتماعاتهم في قمة استثنائية في عاصمة نيجيريا أبوجا، للتصديق على خطة استراتيجية للتدخل العسكري بهدف استعادة شمال مالي الذي تحتله جماعات اسلامية مسلحة منذ اكثر من سبعة أشهر.
وعند افتتاح القمة، أكد الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان، أن الخيار العسكري ضد الإسلاميين المسلحين ضروري في مالي لتفادي «تبعات مؤذية» لأفريقيا برمتها. وقال «إن هذا التدخل سيستند الى قرار للأمم المتحدة لطرد المتمردين والفوضويين الذين حولوا أجزاءً كبيرة من شمال البلاد الى منطقة خارجة عن القانون».
(أ ف ب)