الهاشمي يجدد المطالبة بنقل قضيته إلى خارج بغداد
جدد المكتب المؤقت لنائب رئيس الجمهورية العراقي طارق الهاشمي، في بيان أمس، طلبه بنقل الدعوى القضائية المرفوعة ضده إلى محاكم خارج بغداد. وذكر المكتب أن «محامي الدفاع عن الهاشمي وحمايته لم توفر لهم الظروف المناسبة للدفاع عن موكليهم، حيث أكد محامو الدفاع عدم حصولهم على المقومات اللازمة لقيامهم بعملهم كمحامين للدفاع عن نائب الرئيس وحمايته المعتقلين».

ولفت البيان إلى أن محامي الدفاع «تقدموا بطلب إلى محكمة التمييز الاتحادية لغرض نقل الدعوى ولعدة أسباب جرى تفصيلها في الطلب، ولم يُبَت الطلب لحد الآن». وهدد المكتب بكشف أسماء الضباط المتورطين بتعذيب عناصر حمايته، بعدما تبين له بالأدلة القاطعة تورط الضباط المسؤولين عن احتجاز المعتقلين بجرائم تعذيب وانتهاك للأعراض، طالباً من الادعاء العام التحقيق في ذلك.
(يو بي آي)

تفجير جديد في المنامة

قالت وزارة الداخلية البحرينية، مساء أمس، إن انفجاراً هزّ العاصمة البحرينية المنامة، وسبب إتلاف سيارتين قبل نحو أسبوع من سباق الجائزة الكبرى (فورمولا 1) الذي سيقام في المملكة. ولم تعطِ الوزارة مزيداً من التفاصيل عن التفجير في رسالة نشرتها على موقع «تويتر»، لكنّ فضائية العربية التلفزيونية أشارت إلى أن الانفجار نجم عن عبوة غاز ألقيت بين السيارات على طريق في المنامة.
(رويترز)

الكويت: الإعدام للمسيئين لله والرسول وزوجاته

أقر البرلمان الكويتي، أمس، في جولة أولى من التصويت تعديلات قانونية تنص على تطبيق عقوبة الإعدام على كل من يدان بشتم الذات الإلهية أو النبي محمد وزوجاته.
وصوت 46 نائباً ووزيراً حاضراً في الجلسة على التعديلات التي ستدخل حيز التنفيذ بعد إقرارها في جولة تصويت ثانية في البرلمان في غضون أسبوعين، وبعد موافقة الحكومة عليها.
وطالب نواب شيعة بإضافة شتم الأئمة الـ12 إلى التجاوزات التي تشملها عقوبة الإعدام، إلا أن الطلب رفضته الغالبية الإسلامية السنية.
(أ ف ب)

قرضاي لتقديم موعد الانتخابات الرئاسية

كشف الرئيس الأفغاني حميد قرضاي ، أمس، أنه يفكر في تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة في 2013 قبل عام واحد من الموعد المحدد لهذا الاقتراع الذي يتزامن مع الانسحاب العسكري الذي أعلنه حلف شمالي الأطلسي والولايات المتحدة من هذا البلد. وأوضح الرئيس الأفغاني، عقب محادثات للأمين العام لحلف شمالي الأطلسي اندرس فوغ راسموسين في كابول، أنه يفكر في تقديم موعد انتهاء نقل المسؤوليات الى القوات الأفغانية المقرر في نهاية 2014 أو نقل الاقتراع الرئاسي.
(أ ف ب)

غونتر غراس ينتقد قرار منع دخوله إسرائيل

انتقد الكاتب الألماني غونتر غراس، أمس، قرار إسرائيل إعلانه شخصاً غير مرغوب فيه على أراضيها، مقارناً أمر المنع بأوامر منعه من دخول ألمانيا الشرقية وبورما. وكشف غراس، في مقال له في صحيفة «تسود دويتشه تسايتونغ» الألمانية، أمس، أنه منع في السابق ثلاث مرات من الدخول إلى بلدان بينها ألمانيا الشرقية وبورما عام 1986. وأضاف «في الحالتين فإنهما كانتا تطبيقاً لممارسات معتادة من قبل أنظمة ديكتاتورية، والآن هذا وزير داخلية دولة ديموقراطية، دولة إسرائيل، التي تعاقبني بمنعي من دخول أراضيها». وأشار غراس إلى أن طريقة وزير الداخلية الإسرائيلي إيلي يشاي في تبرير إعلانه شخصاً غير مرغوب فيه «تذكّرني بميلكه»، في إشارة إلى رئيس جهاز أمن الدولة السابق في ألمانيا الشرقية إيريش ميلكه.
(أ ف ب)

رئيس مالي يهدّد المجموعات الإسلامية

هدد الرئيس المالي الانتقالي تولي ديونكوندا تراوري، أمس، المتمردين الطوارق والمجموعات الإسلامية المسلحة الذين يسيطرون على شمال البلاد بـ«حرب شاملة ماحقة» إذا ما رفضوا «العودة إلى كنف الدولة ووقف التجاوزات وعمليات النهب والسلب والاغتصاب والانسحاب من المدن التي احتلوها». وعقب تنصيبه في موقعه الجديد، وعد رئيس مالي بـ«أننا لن نجري مفاوضات على تقسيم مالي».
(أ ف ب)