البحرين: رفض الإفراج المبكر عن نبيل رجب
رفضت محكمة بحرينية، أمس، طلباً للإفراج المبكر عن ناشط حقوق الإنسان المسجون، نبيل رجب. وقال مصدر قضائي إن محامي رجب قالوا في دفاعهم عنه إنه يستحق الإفراج المبكر لأنه أمضى ثلاثة أرباع عقوبته التي حكم عليه بها وهي عامان. من جهة اخرى، أعلن مصدر قضائي بحريني أن المحكمة الجنائية عاقبت 16 مواطناً بالسجن 7 سنوات بعد إدانتهم بالهجوم بالزجاجات الحارقة «المولوتوف» على سيارة شرطة في قرية الصالحية القريبة من المنامة.
(أ ف ب)

غزّة: القافلة البحريّة تكسر الحصار

أعلن ائتلاف «شباب الانتفاضة» في فلسطين، أن قافلة «الصمود والعدالة» التي أطلقها، أمس، تمكنت بالفعل من كسر الحصار البحري المفروض على قطاع غزّة عبر الوصول إلى مسافة 6 أميال داخل عرض بحر غزة، على رغم التهديدات الإسرائيلية بمواجهة هذه القافلة ومنعها حال تجاوزها حاجز الستة أميال بحري.
وأطلق الائتلاف أمس القافلة بمشاركة نشطاء أجانب من السويد والولايات المتحدة واليابان وصحافيين، رافعة شعار «صمود الصيادين والتساؤل عن العدالة الدولية» من مرفأ غزة البحري.
(الأخبار)

اليمن: 9 قتلى بين الجيش والقبائل

قتل 3 جنود يمنيين و6عناصر قبليين أمس في اشتباكات مسلحة في جنوب شرق اليمن. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن مسؤول في الأجهزة الأمنية نفيه لأن يكون الاشتباك قد وقع بين الجيش اليمني وعناصر مفترضين في القاعدة كما أعلنت في وقت سابق أمس وزارة الدفاع. وكان موقع إلكتروني تابع لوزارة الدفاع قد أفاد بأن «ستة إرهابيين من عناصر تنظيم القاعدة لقوا مصرعهم في مواجهات مع أفراد نقطة عسكرية عند المدخل الغربي لمدينة سيئون» في حضرموت.
(أ ف ب)

الصومال: البرلمان يحجب الثقة عن رئيس الحكومة

أعلن رئيس البرلمان الصومالي محمد عثمان جواري، أمس، أن «184 نائباً من بين 275 صوّتوا لصالح قرار سحب الثقة من الحكومة الصومالية الحالية ورئيسها».
(أ ف ب)


تايلاند: رئيسة الوزراء ترفض الاستقالة

واجه آلاف المتظاهرين أمس قوات الأمن التايلاندية التي تحمي مقر الحكومة في بانكوك، حيث تفاقمت حدة التوتر، ولا سيما بعد رفض رئيسة الوزراء ينغلوك شيناوترا الاستقالة، فيما صدرت مذكرة توقيف بحق الداعي إلى التظاهرات بتهمة «التمرد».
ورفضت شيناوترا في التصريحات من مكان غير معروف، فكرة تشكيل «مجلس شعبي» غير منتخب كما تطالب المعارضة، ورغم أنها لم تعلن استقالتها، إلا أنها تركت المجال مفتوحاً أمام احتمال حل البرلمان وحتى رحيلها لاحقاً.
(أ ف ب)

كابول تتهم واشنطن بقطع الإمدادات عن وحدات عسكرية

اتهمت الرئاسة الافغانية القوات الأميركية بقطع الامدادات بالوقود والمعدات عن بعض الوحدات في الجيش والشرطة الأفغانيين، بهدف ممارسة «ضغط» لتوقيع اتفاق أمني بين البلدين. وقالت الرئاسة، في بيان صدر إثر اجتماع لمجلس الأمن القومي الأفغاني حضره الرئيس حميد قرضاي، إن قطع الامدادات حصل «مرتين أو ثلاثاً». وأضاف البيان أنه جراء ذلك، اضطرت الوحدات المعنية إلى «وقف عملياتها»، متهماً واشنطن بعدم الوفاء بالتزاماتها على هذا الصعيد وباللجوء إلى هذا الاجراء «كوسيلة ضغط» لدفع الحكومة الافغانية إلى توقيع الاتفاق الامني الثنائي.
من جهتها، نفت قوة الاطلسي (ايساف) أن تكون قد لجأت إلى قطع الامداد بالبنزين. وفي السياق، أعلنت حركة «طالبان» دعمها للرئيس قرضاي بتأجيل توقيع الاتفاقية الامنية مع واشنطن.
وقالت «طالبان»، في بيان: «يبدو أن قرضاي اكتشف الحقيقة».
من جهة ثانية، حذر مسؤول كبير في الحلف الاطلسي قرضاي من أن اطلاق بعثة دولية بعد 2014 يتوقف على توقيع اتفاق امني بين كابول وواشنطن معلق حالياً. وقال المسؤول الكبير في الحلف الأطلسي، طالباً عدم كشف هويته، إنه في حال عدم التوصل إلى اتفاق بين افغانستان والولايات المتحدة «فقد لا تكون هناك مهمة على الأرجح بعد 2014» للحلف الاطلسي والدعم المالي الذي يواكبها.
(أ ف ب)