كما كان متوقعاً، لن يؤدي الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز اليمين الدستورية أمام البرلمان اليوم، بعد تأكيد السلطات المحلية غيابه عن الحضور اليوم، ما أجّج حدّة الجدل الدائر في البلاد حول قانونية تغيّبه. وكان رئيس الجمعية الوطنية ديوسدادو كابيو قد وضع حداً للشكوك التي كانت تحوم حول حضور تشافيز أو عدم حضوره إلى البرلمان اليوم الخميس لأداء القسم الدستورية، بإعلانه طلب تشافيز تمديد إجازة النقاهة إلى ما بعد العاشر من كانون الثاني، بناءً على توصية من فريقه الطبي. وأضاف كابيو أنه بناءً عليه وبموجب المادة 231 من الدستور، «فإن أداء اليمين سيتم في موعد لاحق أمام المحكمة العليا». كذلك تبنّت الجمعية الوطنية، التي يهيمن عليها حزب تشافيز، قراراً يمنح الرئيس «كل المدة التي يحتاج إليها للعلاج»، بعد نقاش حاد بين نواب الحزب الاشتراكي الحاكم ونواب المعارضة.
بدوره، أعلن نائب الرئيس، نيكولاس مادورو، في خطاب تلي على البرلمان، أن «القائد الرئيس يريد منّا أن نعلن أن فترة نقاهة ما بعد الجراحة يجب أن تمتد إلى ما بعد العاشر من كانون الثاني، بناءً على توصيات فريقه الطبي». وأضاف «نتيجة لذلك لن يتمكن من الحضور أمام الجمعية الوطنية في ذلك الموعد». وجاء في خطاب مادورو أن السلطات ستسعى للاتفاق على موعد آخر لحفل التنصيب، لكنه لم يحدد موعداً للمراسم أو يذكر إطاراً زمنياً لعودة تشافيز من هافانا. وأوضح أيضاً أنه بدلاً من أن يؤدي تشافيز اليمين أمام الجمعية الوطنية فسوف يؤديها في وقت لاحق أمام المحكمة العليا كما يتيح الدستور.
في المقابل، أثار إعلان الحكومة تأجيل مراسم التنصيب غضب زعماء المعارضة الذين يصرّون على ضرورة أن يؤدي تشافيز اليمين أمام البرلمان كما ينص الدستور، أو أن يتنحّى مؤقتاً ويترك حليفاً له في السلطة.
وحذر أبرز ائتلاف للمعارضة، في رسالة وجهها إلى منظمة الدول الأميركية، من أنه «إذا لم يؤدّ الرئيس اليمين اليوم، وإذا لم تُفعَّل الإجراءات الدستورية المتعلقة بالعجز المؤقت لرئيس الجمهورية، فإننا سنكون ارتكبنا انتهاكاً خطيراً للنظام الدستوري في فنزويلا سيؤثر على جوهر الديموقراطية». وعلى رغم تأكيد غياب تشافيز عن حفل التنصيب، دعا أقطاب النظام إلى تظاهرة حاشدة اليوم أمام القصر الرئاسي في كراكاس لدعمه، فيما قررت المعارضة عدم المجازفة بحصول مواجهة، وطلبت من أنصارها عدم النزول إلى
الشوارع.
وفي الإطار، أكد رئيس بوليفيا إيفو موراليس، المقرّب جداً من تشافيز، ورئيس الأوروغواي خوسيه موخيكا، حضورهما على هامش تظاهرة التأييد، على أن تنضم إليهم رئيسة الأرجنتين كريستينا كيرشنر.
(أ ف ب، رويترز)



أيّدت المحكمة العليا في فنزويلا أمس قرار الحكومة بتأجيل أداء الرئيس هوغو تشافيز اليمين الدستورية لفترة رئاسية ثالثة إلى أجل غير مسمى، موضحةً أن بإمكان الإدارة الحالية الاستمرار بالسلطة في الفترة الانتقالية. وأعلن رئيس المحكمة العليا لويس موراليس استيلا أن تشافيز بإمكانه «أن يؤدي اليمين الدستورية في الوقت الذي يكون فيه قادراً على ذلك».
(أ ف ب)