فنزويلا: اعتقال شبكة لاغتيال تشافيز
أعلن وزير الداخلية الفنزويلي، طارق عيصمي، أول من أمس، اعتقال أربعة أجانب في كراكاس، ثلاثة دومينيكيّين بينهم شقيقان وفرنسي، «قد يكونون متورطين في مخطط لاغتيال الرئيس هوغو تشافيز». وقال العيصمي، في مؤتمر صحافي، «لا يزال في هذا البلد أناس غير منطقيّين في صفوف المعارضة يراهنون على القضاء على المسار الثوري وإخراج الرئيس تشافيز».
(الأخبار)

أوباما يستعدّ لإحياء المحاكم العسكرية

ذكرت صحيفة «واشنطن بوست»، أول من أمس، أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، تستعد لإحياء المحاكم العسكرية الاستثنائية المكلّفة محاكمة المعتقلين المتهمين في غوانتنامو، ولكن مع منح الدفاع مزيداً من الحقوق.
وقالت الصحيفة، نقلاً عن «مسؤولين حكوميين»، إن القواعد الجديدة «ستمنع اللجوء إلى أدلة جرى الحصول عليها خلال استجوابات مبالغ فيها، وستحدّ من استخدام الأدلة غير المباشرة، وستمنح المعتقلين مزيداً من الحرية في اختيار محاميهم».
لكنّ مسؤولاً في البيت الأبيض أكد للصحيفة أن القرار لم يُتّخذ بعد، فيما أوضح مصدر آخر أن الخطة لا تزال تنتظر موافقة أوباما نفسه.
(ا ف ب)

سريلانكا: القصف قتل أكثر من ألفي مدني

قال متمردو نمور التاميل، أمس، إن الهجوم الذي شنّته القوات الحكومية أدى إلى مقتل أكثر من ألفي شخص خلال الساعات الـ24 الماضية. وذكر المتمرّدون، في بيان على موقع «تاميلنت.كوم» التابع لهم، أن الجيش شنّ هجوماً عنيفاً على المتمردين في المنطقة الصغيرة التي يسيطرون عليها. وجاء في البيان أن «أكثر من ألفي مدني أبرياء قُتلوا خلال الساعات الـ24 الماضية».
إلا أن المتحدث باسم الجيش السريلانكي، اوجايا نانياكارا، نفى أن تكون قوات الأمن قد شنّت أي هجمات على المدنيين ووصف ادعاءات المتمردين بأنها دعاية إعلامية.
(أ ف ب)