أزيلت صورٌ عن لوحات إعلانية في قاعة مدينة بوخارست، تصوّر الأطباء والعاملين في القطاع الطبي على هيئة قدّيسين، إثر اعتراض الكنيسة الأرثوذكسية وبعض سكان المدينة، واعتبارها «مسيئة».وأفادت صحيفة «ليبرتاتيا» الرومانية، بأن الصور انتشرت ضمن حملة إعلانية لوكالةMcCann» Worldgroup» الإعلانية، تهدف إلى توجيه الشكر للعاملين في مجال الرعاية الصحية على عملهم الشاق خلال وباء «كورونا».
وبحسب التقرير، استخدمت فروع أخرى تابعة للوكالة نفسها تصاميم إعلانية مشابهة لما نُشر في رومانيا في جميع أنحاء أوروبا.
وقالت الوكالة إن «الرسامين الذين ساهموا في الحملة اختاروا تقديم الأطباء كما يراهم المجتمع: كأبطال خارقين أو كائنات ذات قدرات استثنائية، ولم يقصدوا الإساءة لأي شخص».

جبل من البطاطا البلجيكية
تعاني بلجيكا من تكدّس أطنان من البطاطا التي كان يفترض تصديرها، جراء توقف النشاط والتجارة الدولية بعد انتشار «كورونا».
شركات إنتاج البطاطا المحلية بدأت حملات إعلانية تدعو سكان البلاد إلى تناول كميات إضافية في وجباتهم، ولكن ذلك لن يكون كافياً لتصريف الكميات الضخمة، إذ تعتبر بلجيكا أكبر مصدّر للبطاطا المجمّدة في العام.
ووفق الأرقام التي تتحدث عنها وسائل الإعلام المحلية، فإن ما يزيد على 750 ألف طن من البطاطا قد تكسد بلا تصريف، وهي تعادل أكثر من 40 في المئة من المحصول.
وقال وارد كليربوت، من شركة «أغريستو» لتصنيع البطاطا المجمدة في غرب بلجيكا: «قطاعنا بأكمله يواجه أزمة كبيرة. نحن لا ندعو البلجيكيين فقط إلى تناول المزيد من البطاطا، ولكن العالم بأسره».
ويجري بحث بدائل لتجنب فساد الكميات المتراكمة، مثل إرسال البطاطا إلى «بنوك الغذاء» أو استخدام جزء منها كعلف للحيوانات، أو تخميرها.

بريطانيا تمدد إقامات عاملي القطاع الطبي مجاناً
قالت وزيرة الداخلية البريطانية، بريتي باتل، اليوم الأربعاء، إن 3000 عامل في مجال الرعاية الصحية في المملكة المتحدة، سيستفيدون من تمديد تأشيراتهم مجاناً، للمساعدة في مكافحة فيروس «كورونا».
وأوضحت باتل أن العاملين في الخطوط الأمامية، بمن فيهم القابلات والاختصاصيون الاجتماعيون والصيادلة، الذين تنتهي تأشيراتهم قبل الأول من تشرين الأول هذا العام، سيحصلون مع عائلاتهم، على تمديد تلقائي لمدة عام واحد.
ويأتي ذلك بعدما أعلنت وزارة الداخلية الشهر الماضي تمديد تأشيرات الأطباء والممرضين والمساعدين الطبيين، وبالتالي فإن الإعلان الجديد هو توسيع للشريحة المستفيدة من التمديد.

قبرص تدخل موجة حرق «5G»
أضرم مجهولون النار في بُرج لشبكة الهاتف المحمول في قبرص، وسط موجة عالمية من الهجمات التي تستهدف أبراج الشبكات، تغذيها نظرية مؤامرة تدّعي وجود رابط بين فيروس «كورونا» وشبكة «5G».
وقالت هيئة الاتصالات القبرصية، إن الهجوم استهدف منشأة عمرها 20 عاماً في مدينة ليماسول، ولا علاقة لها بشبكة «5G»، مضيفة إنها تبحث عن سبل لحماية الأبراج، وذلك بعدما تم إحراق بُرج اتصالات قبل أسبوعين في المدينة نفسها.