■ يشارك الممثل المغربي الفرنسي جاد المليح والممثلة صوفي مارسو في فيلم كوميدي جديد للمخرج والسيناريست جايمس هاث. وسيبدأ تصوير «السعادة لا تأتي أبداً وحدها» في شهر أيار (مايو) فيما لم تُكشف تفاصيل إضافية عن العمل. كذلك سيشارك جاد المليح في فيلم ينجزه السينمائي الفرنسي أوليفييه داهان عن كرة القدم.
■ أعلنت اللجنة المنظمة للدورة الرابعة من «مهرجان الخليج السينمائي» التي تقام من 14 حتى 20 نيسان (أبريل) المقبل، فتح الأبواب أمام المواهب السينمائية الدولية لعرض إبداعاتها في مجال صناعة الأفلام القصيرة وذلك للمرة الأولى في المنطقة.
وتتضمن دورة هذا العام مسابقتين رئيسيتين: «المسابقة الخليجية»، وهي مفتوحة أمام المخرجين من منطقة الخليج ـــــ محترفين وطلبة ـــــ أو المخرجين من جنسيات أخرى شرط أن يتناول الفيلم موضوعاً تدور حبكته في منطقة الخليج العربي. وهناك المسابقة الدولية الأولى للأفلام القصيرة وهي مفتوحة أمام المخرجين من جميع أنحاء العالم.
www.gulffilmfest.com

■ للسنة الثانية على التوالي، أعلنت «لجنة أبوظبي للأفلام» منح الفرصة لأربعة من صنّاع الأفلام الإماراتيين للانضمام إلى وفد اللجنة في «مهرجان كان السينمائي الدولي» الذي سيقام من ١١ إلى ٢٢ أيار (مايو) ٢٠١١. سيشارك السينمائيون الإماراتيون في المهرجان وفي فعاليات السوق وعروض الأفلام والمنتديات وجلسات الحوار الخاصة بصنّاع الأفلام.

■ شارك ثلاثة فنانين مصريين شباب في فيلم دعائي قصير بعنوان «الحرية لعمرو البحيري» بدأ بثّه أول من أمس على نطاق واسع للدعوة إلى إطلاق سراح الناشط عمرو عبد الله البحيري (32 عاماً). وظهرت في الفيلم بسمة وخالد أبو النجا وأسر ياسين الذين كانوا حاضرين في ميدان التحرير منذ بداية الثورة المصرية. وحكى الفنانون الثلاثة في الفيلم الذي لا تتجاوز مدته دقيقة واحدة و38 ثانية، تفاصيل إلقاء القبض على الناشط الشاب على أيدي الشرطة العسكرية يوم 26 شباط (فبراير) الماضي، قبل أن يحكم عليه بالسجن خمس سنوات.

■ قرّر المخرج عاطف حتاتة تأجيل تصوير الفيلم الذي يحمل عنواناً موقتاً هو «ستر وغطا»، إلى مطلع شهر أيار (مايو) المقبل.
ويتناول الشريط الذي يشارك فيه عمرو واكد، وعلا رامي، وجيهان فاضل، وريهام عبد الغفور، مافيا تجارة الأدوية في مصر وبعض البلاد العربية الأخرى. ويكشف الشريط النقاب عن الأساليب التي يستخدمها التجار العاملون في هذا المجال، بالتواطؤ مع مجموعة من الأطباء من أجل احتكار الأدوية ورفع سعرها.

■ نالت السينما الجزائرية حصتها من الجوائز في النسخة الـ22 من مهرجان الفيلم الأفريقي «الفيسباكو» الذي أعلن السبت الجوائز في واغادوغو، عاصمة بوركينا فاسو. وقد نال فيلم «رحلة إلى الجزائر» للمخرج عبد الكريم بهلول جائزة منظمة «اليونسيف» الدولية، بينما كانت الجائزة الثانية من نصيب المخرج دحمان أوزيد عن فيلم «الساحة». ويدور شريط عبد الكريم بهلول حول معاناة الجزائريين بعد الاستقلال وما خلّفه الاستعمار الفرنسي من خراب.