القاهرة | «صيحة المزمار، الصوت السردي المباغت، الإيقاع القاطع للطبلة، السوداوية الشكلية للأرغول حوّلت الخشبة إلى وليمة قروية». هكذا وصف الأوروبيون ما سمعوه من موسيقيي النيل في العقد الثامن من القرن الماضي. الفولكلور المصري (جنوب)، ذلك الخليط التاريخي والثقافي بين انتماءين موسيقيين، عربي وأفريقي وما يختزنه من غنى سيتعرّف إليه الجمهور اللبناني اليوم من خلال «فرقة النيل» التي زارت بيروت قبل سنة وقدّمت أمسية في DRM.


عام 1975، اكتشف آلن ويبر هذه الفرقة الشعبية المصرية التي تعتبر وريثة متقال قناوي متقال (1929 ـــ 2004) أو الريّس متقال، المغني وعازف الربابة الذي كوّن مع يوسف بكش متقال، وشمندي توفيق متقال، نواة «الفرقة القومية للفنون الشعبية» في الأقصر. تواصل الفرقة اليوم نسج الصوت الذي وصف بأنه «مئة سنة من الروح المصرية في سلة واحدة». كانوا جزءاً من مهرجان «ووماد» WOMAD عام 1983 الذي لفت موسيقيين كباراً أمثال بيتر غابريال، ما أوصل الفرقة إلى توقيع عقد مع الشركة المنتجة لألبومات الفنان الانكليزي «ريل وورلد - كارولاين»، وظهرت ضيفة شرف في ألبوم غابريال «شغف» (1989) الذي هو الموسيقى التصويرية لفيلم «الإغواء الأخير للمسيح». منح الألبوم غابريال جائزة «غرامي» في العام نفسه، وتوالت الحفلات لـ«فرقة النيل» حتى شاركت في «مهرجان الغجر» في فلورنسا عام 1991. في فيلم Latcho Drom (1993)، يقتفي المخرج توني غاتليف (من رواد سينما الغجر) أثر الرحلة الموسيقية العظيمة للغجر من الهند إلى اسبانيا، ما لفت الانتباه إلى أنّ موسيقيي النيل هم أيضاً جزء من التقليد الغجري. في كتابه «موسيقا الغجر المصرية»، يورد محمد عمران أنّ أصل الغجر من الهند، ثم انتشروا في أوروبا وآسيا ومصر وفلسطين. ويقال أيضاً إنّ الغجر جاءوا مصر في العصور الأولى للخلافة الإسلامية ونعرف منهم اليوم الريس متقال وابن عمه شمندي، وسيد الضوى، وعلي الهويدي، والسيد فرج السيد، وخضره محمد خضر... بهذا المعنى، تحمل «فرقة النيل» هذا الإرث، مقدّمةً السير الشعبية والسيرة الهلالية والغناء القصصي إضافة إلى الغناء الدائري أي المواويل والطقاطيق من الفن الصعيدي ثم معزوفات المزمار البلدي بمرافقة الآلات التقليدية، والدفّ، والطبل، والربابة والأرغول.

حفلة Musicians Of The Nile: 8:30 مساء اليوم ــ «جمهورية الموسيقى الديموقراطيّة» (شارع صوراتي/ الحمرا) ــ للاستعلام: 01/752202 و70/030032
http://drmlebanon.com/