◄ تعود سلاف فواخرجي إلى القاهرة منتصف الشهر الحالي بعد إجازة عائلية في دمشق. وفي مصر، ستدرس مشروعات فنية جديدة، تستثمر من خلالها نجاح «أسمهان». وفي مقدمتها، مسلسل «الدون جوان» عن حياة رشدي أباظة (زوجها وائل رمضان مرشح لإخراجه). وفيما لم يُقَرَّ نهائياً على اسم البطل، وافقت فواخرجي على تجسيد شخصية سامية جمال.
◄ 31 عاماً كاملة تفصل بين فيلمي «إحنا التلامذة» (1959) لعاطف سالم، و«المواطن مصري» لصلاح أبو سيف... وهذه الفترة الزمنية الطويلة اختصرتها إدارة قنوات «روتانا» من خلال تقليد بدأت في تكريسه أخيراً: عرض فيلمين أولهما «أبيض وأسود» والثاني «ملون» للبطل نفسه وفي الليلة نفسها. والبطل هذه المرة هو عمر الشريف، على أن يبث الشريط الأقدم أولاً على قناة «روتانا زمان» والثاني على «روتانا سينما»، في محاولة لربط جمهور القناة الثانية بالقناة الأولى المتخصصة فقط بعرض الأفلام المصرية القديمة.
المسافة الزمنية بين الفيلمين شهدت، كما هو معروف، انتقال عمر الشريف إلى هوليوود. وبالتالي، كان في الفيلم الأول على درجة واحدة مع شكري سرحان ويوسف فخر الدين وتحية كاريوكا. وقد اجتمعوا في شريط، تناول أسباب انحراف الشباب في نهاية الخمسينيات.
أما الفيلم الثاني، فكان بعد مرحلة هوليوود. وبعد «أيوب» و«الأراجوز»، يجسد الشريف في «المواطن مصري» شخصية العمدة الظالم الذي يجبر فلاحاً بسيطاً على إرسال ابنه الوحيد للجيش بدلاً من ابن العمدة. وبعد هذا الفيلم، لم يطل في السينما المصرية حتى هذا العام مع «حسن ومرقص» (بمشاركة عادل إمام)، و«المسافر» الذي لم يعرض بعد.
«إحنا التلامذة» على 20:00 على «روتانا زمان»/ «المواطن مصري» 23:30 على «روتانا سينما».

◄ 4 أجهزة كومبيوتر تحتوي على الاشتراكات، والحسابات ونصوص العدد المقبل من مجلة Hebdo Siné... هي حصيلة عملية السطو التي تعرّض لها أول من أمس مكتب المجلّة الكاريكاتورية الصادرة حديثاً (راجع «الأخبار»، عدد السبت الماضي). لكنّ مسؤولي المجلة كانوا قد احتفظوا بنسخة ثانية من المواد. لذا، «ستصدر Hebdo Siné غداً وكأن شيئاً لم يكن» كما أكّدت مصادر داخلية. وكانت إدارة «سيني إيبدو» قد تقدّمت بشكوى منذ حوالى شهر بسبب «تلقّيها تهديدات من منظمة يهودية متطرّفة». يذكر أنّ مكتب المجلّة يقع في منزل ناشرها الرسام الكاريكاتوري Siné الذي طرد أخيراً من مجلة «تشارلي إيبدو» بتهمة معاداة السامية.

◄ وافق المنتج تامر مرسي على شراء مسلسل «قضية صفية» من منتجه الأول عمر المغازي الذي تعثّر في دعم المشروع بسبب فشله في البحث عن شريك في الإنتاج. ومرسي قرر إدراج العمل ضمن خطته لعام 2009، بعدما أثبت نفسه بقوة في سوق الدراما هذا العام مع مسلسلي «قلب ميت» و«عدى النهار». و«قضية صفية» من بطولة مي عز الدين وياسر جلال، وتأليف أيمن سلامة وإخراج أحمد شفيق.