ربى صالح
في أقلّ من خمس سنوات، استطاعت الفنانة المغربية أسماء المنوّر خطف الأضواء بصوتها الفريد، فتحوّلت إلى واحدة من نجمات الخليج. هكذا، استطاعت أن تملأ القليل من غياب الراحلة ذكرى وتتحدّى بصوتها أهم فنّانات الخليج وتصبح واحدة من مطربات «الأمراء الشعراء»! كتب لها الأمير بدر بن عبد المحسن وغيره، وشاركت كضيفة شرف في فعاليات «مهرجان قرطاج 2007» مع حسين الجسمي. مناسبة الحديث عن الفنانة المغربية هي ألبومها الخليجي الجديد الذي تصدره شركة «روتانا خليجية» قريباً. أما الأهمّ فهو أغنيتها الجديدة «المحكمة» مع... كاظم الساهر. إذ يتوقّع أن ينهي الفنان العراقي ألبومه «الحدث»، في شهر حزيران (يونيو) المقبل، وسيتضمّن أغنية ديو مع المنور. كتب كلمات «المحكمة» صديق الساهر، الشاعر كريم العراقي ووزّعها موسيقياً فتح الله أحمد.
تجسّد الأغنية واقعاً يوميّاً في علاقة عاشقين اختارا قاعة المحكمة لفض نزاعهما الذي سبّبته الغيرة وهفوات الحبيب وصراعات كتبت بطريقة خاصة، لن تبعد الساهر كثيراً عن نمط القصائد الذي اختاره منذ سنوات. لكنّ خفة الكلمات ستضيف الكثير على وقع موسيقى الساهر.
الأغنية سجّلت، لكن اللافت أنّ المنور لم تلتق الساهر خلال التسجيل. إذ خافت من حكمه خلال غناء «المحكمة» كما قالت. هكذا، سجّلت مقاطعها وحدها ومقاطع الساهر وحده.
ويُفترض أن يتضمّن ألبوم الساهر الجديد الذي يصدر بداية الصيف أغنية «المحكمة». وفيما تعمّد الساهر إخفاء عنوان الألبوم، سرب بعضهم الخبر إلى وسائل الإعلام بعد مشاركته الأخيرة في «مهرجان موازين» في المغرب. وأعرب عن فرحته بالخطوة الجديدة والقصيدة التي يرى فيها واقعاً. ويحوي الألبوم الجديد 12 أغنية باللهجة العراقية والفصحى، يتعاون فيها مع الشعراء كريم العراقي وأسعد الغريري وداوود الغنام ونشوى الجرار، إضافة إلى قصيدة «الرسم بالكلمات» للشاعر السوري الراحل نزار قباني.
ويُتوقع أن تصوّر أغنية «المحكمة» على طريقة الفيديو كليب في حزيران (يونيو) المقبل، وخصوصاً أنّ الساهر أبدى موافقته على التصوير مع المخرج سعيد الماروق في بيروت وربما ستكون قاعة المحكمة هي المكان الأنسب لتصوير هذا الديو الجديد. أمّا أسماء المنوّر فستُصدر ألبومها الجديد في نهاية حزيران (يونيو) المقبل، وسيتضمّن «ديو» مع الفنان السعودي راشد الماجد


من كلمات «محكمة»

سيدي القاضي/ قال الحبيب:/ كن منصفاً سيدي القاضي/ ذنبي أنا رجل له ماضي/ تلك التي أمامك الآن/ كانت لدي أعزّ إنسانة/ وأحببتها وهي أحبتني/ صدقاً جميع الهمّ أنستني/ صارحتها وقلت مولاتي/ كثيرة كانت علاقاتي/ قالت دع الماضي وقبلني/ فأنا لي الحاضر والآتي/ بين ذراعيك أنا الكل وأينا ليس له ماضي؟/ مر الزمان، تغيرت، تمردت، تنمرت واستأسدت/ وقالت الحبيبة:/ كن منصفاً يا سيدي القاضي/ تخونني لغتي وألفاظي/ أنا الذي أمامك الآن/ رجل الرجال بعيني كانا/ أعطيته ثقتي بلا حد/ صرت له بيتاً من الورد/ صارحني وبصوته جرح:/ أنا ضائع ممزق البال/ أستاذتي أنقذتني أنتِ/ أنتِ حياتي أنتِ آمالي/ فشربتُ أدمعه وقلتُ له:/ أينا ليس له ماضي؟/ مر الزمان، تغير، تمرد، تنمر، واستأسد