علي السقا وحدها التجربة ــــ بوصفها المختبر الحقيقي والفعلي لكلّ نظرية ــــ هي الكفيلة بإحالة بعض النظريات إلى مجرّد أفكار لا مكان لها خارج صفحات الكتب. ولعلّ كتاب المدرِّب الإعلامي إسماعيل الأمين «الكتابة للصورة» في جزءيه الأول والثاني (شركة المطبوعات للتوزيع والنشر ــــ بيروت) يندرج ضمن الأعمال التي نجحت في المواءمة بين الجوانب النظرية والتجربة الشخصية في مجال الإعلام المرئي والمسموع. علماً بأنّ العمل ينسحب أيضاً على الكتابة الصحافية إذا استثنينا الجانب التلفزيوني الذي عالجه. يضيء الكاتب على الكثير من الأخطاء التي يقع فيها الجسم الإعلامي في محطات التلفزيون (وخصوصاً العربية) من مراسلين ومذيعين ومحرّري أخبار وحتى من المحترفين منهم.
ويعطي إسماعيل الأمين أمثلة عدّة على سوء الاستخدام المتكرر «للتعابير الجاهزة والأقوال المأثورة»، في إشارة إلى أنّ ذلك الاستخدام يأتي غالباً خارج سياق مضمون الخبر التلفزيوني بل حتى مناقضاً للصورة التي ترد مباشرة إلى المشاهدين. ويستشهد قائلاً إنّ مراسلة إحدى الفضائيات العربية قالت في تقريرها عن اغتيال مدير العمليات في الجيش اللبناني فرنسوا الحاج: «... وذلك في رسالة غير مباشرة للجيش اللبناني» ثم يتساءل الأمين «كيف تكون إذاً الرسالة المباشرة؟».
هذا فضلاً عن استعمال بعض المراسلين، خلال كتابة تقاريرهم الإخبارية، لبعض الأقوال من قبيل «الثالثة ثابتة» (المقصود بأنّ المحاولة الثالثة ستكون ناجحة) التي يُفترض أنها تختلف من بلد

الصدقية والوضوح والإيجاز، ثالوث العمل التلفزيوني

إلى آخر سواء من حيث المضمون أو الإيحاء. وهذا إذا لم نستثنِ عدم توافر عبارات مماثلة في مخزون الأمثال الشعبية لشعوب بعض البلدان التي تتوجه إليها المحطة. هل يمكننا التكهن بما قد تعنيه مقولة «الثالثة ثابتة» عند المشاهد السوداني مثلاً؟
أما الجانب الآخر فلا يقتصر على أخطاء عرضية، بل يدخل في صميم الخبر التلفزيوني ويطال المشاهدين من نواح عدة. إذ إنّ المذيعة ترهب المشاهد حيناً عندما تستهل النشرة الإخبارية بجملة عصيّة على الفهم مثل «في قضيّة مالية غامضة وشديدة التعقيد» وأحياناً تُشعره بالإهانة والافتقار إلى المعرفة حين تستهلّ النشرة بـ«كما هو متوقع» أو تحتجز المشاهدين عبر مطالبتهم بأن «ابقوا معنا».
كل تلك الأخطاء يمكن المذيعين والمحررين أن يتجنبوها إذا تمكنوا من اعتماد قواعد واضحة للكتابة التلفزيونية. يلخص الكاتب تلك القواعد المقتبسة من كتاب تشارلز كوت بالصدقية والوضوح والإيجاز. إذ إنّ ثقة المشاهدين تنبع من الصدقية التي تعني نقل الوقائع كما هي.
أما الوضوح فهو الذي يميّز الخبر التلفزيوني. الإيجاز يدخل في جوهر النص التلفزيوني لأنّه يعني الوقت «أحد أكثر العناصر كلفة، فهو سلعة المحطات التلفزيونية». ويعتبر الكاتب أنّ ذلك يحصل من خلال الحفاظ على بساطة النص بالابتعاد عن الجمل المركبة والعصية على الفهم واستخدام جمل بسيطة تناسب قدرة المشاهدين على الاستيعاب وعلى سرعة أداء المذيع، لأنّ فنّ كتابة النص التلفزيوني يتمثل في «القدرة على صياغة ملخص بسيط لحدث معقد». إنّه «رهان قول الكثير من خلال القليل» بحسب الإعلامي اللبناني.