رغم الانتقادات التي واجهت مسلسلهما «قلوب صغيرة» تعود يارا صبري وريما فليحان، لتصوير عمل جديد من كتابتهما وإخراج الممثل ماهر صليبي وبطولة بسام كوسا وسلافة معمار...
وسام كنعان
في الموسم الرمضاني الماضي، قدمت يارا صبري وريما فليحان ثمرة تعاونهما الأول من خلال مسلسل «قلوب صغيرة». يومها، حاول العمل الدخول في عمق مشاكل المجتمع السوري. مع ذلك، رأى قسم كبير من النقّاد أنّ المسلسل يدخل ضمن الأعمال التسجيلية. لكنّ ذلك لم يحبط الثنائي النسائي. وها هما تتعاونان مجدداً في عمل جديد لا يبتعد كثيراً عن أجواء العمل السابق من حيث المشاكل التي يعالجها. وقد بدأت منذ أسابيع كاميرا الممثل والمخرج السوري ماهر صليبي تصوير مشاهد مسلسل «قيود عائلية» الذي كتبت نصه كل من صبري وفليحان.
هكذا ستنطلق أحداث العمل من داخل أحد المستشفيات التي تجتمع فيها ثلاث عائلات سورية. تنتظر كل عائلة صرخة مولودها الجديد. وهنا تتعارف هذه العائلات ضمن مصادفات خاصة، لتصبح كل منها أحد المحاور الرئيسة للعمل. يتطرق المسلسل إلى مشاكل وتفاصيل اجتماعية دقيقة في حياة العائلات السورية، خلال مرحلة طويلة تمتدّ ثلاثين عاماً. ويضيء المسلسل على مشاكل هذا المجتمع، مع التعريج على مناطق السكن العشوائي لتوضيح معاناة سكانها وهمومهم الخاصة.
ويُتوقّع أن يكون العمل جاهزاً للعرض في رمضان المقبل، وهو باكورة إنتاج شركة «فردوس للإنتاج الفني» التي تعكف على دبلجة الأعمال التركية وغيرها إلى اللهجة السورية. ومع أنّ الشركة سعت إلى إنتاج عمل تاريخي ضخم في أولى إنتاجاتها، إلا أن مشاكل التمويل حالت دون ذلك، فوجدت في «قيود عائلية» نصاً جيداً يسلط الضوء على المشاكل الحقيقية للمجتمع السوري، كما تقول مديرة الشركة المنتجة الممثلة لورا أبو اسعد. وتضيف: «ابتعدت عن المشاركة كممثلة في هذا العمل وسأتفرّغ لإدارة الإنتاج حتى لا يقول بعضهم إنني أنتج أعمالاً لأكون فيها البطلة». ولعلّ ميزة هذا العمل أنّه من صناعة ممثلين، إذ شاركت الممثلة يارا صبري في كتابة النص، ويتولى إخراجه الممثل ماهر صليبي. وكذلك، هو من إنتاج الممثلة لورا أبو أسعد ومن بطولة مجموعة من الممثلين السورين منهم: بسام كوسا وسلافة معمار ومي سكاف وجهاد سعد وميسون أبو أسعد وسليم صبري وندين تحسين بيك...
يشرح بطل المسلسل بسام كوسا لـ«الأخبار» تفاصيل العمل الذي «يعالج مشاكل المجتمع السوري منذ ثمانينيات القرن الماضي». وعن تعاونه الأول مع المخرج ماهر صليبي، يقول كوسا: «من حقه علينا أن نقف بجانبه في أول تعاون يجمع بيننا»، فيما يرى أنه يصعب الحكم على أداء المخرج أو سوية العمل ككل إلا بعد العرض والمشاهدة.

يُتوقّع عرض العمل في رمضان المقبل على قناة «أبو ظبي»
يرفض كوسا مقارنة العمل الجديد بمسلسل «قلوب صغيرة» ويقول إنّه لا يجد مشكلة في تكرار الموضوع نفسه في أكثر من مسلسل «من البديهي أن تتكرر القضايا الإنسانية نفسها في الأعمال الفنية، لكن الرهان سيكون على أسلوب الطرح وطريقة التناول».
من جانب آخر، يلفت بسام كوسا النظر إلى الأجواء المريحة في التصوير ويثني على منتجته بقوله إنها «عملت ممثلة لوقت طويل وتعرف المشاكل التي يعاني منها الممثل. لذلك، هي تحاول أن تنأى بنفسها عن هذه المشاكل، وقد رفضت تجسيد دور في العمل حتى تتمكن من التفرغ للإنتاج». وفي انتظار عرض العمل في رمضان المقبل على قناة «أبو ظبي»، يتردّد أن هذه الأخيرة تقف خلف إنتاجات «شركة فردوس» التي ما إن تنتهي من إنجاز هذا العمل، حتى تدخل في عملية إنتاج مسلسل كوميدي كتب نصه محمد أوسو.