■ وصلت تبعات الهجوم الإسرائيلي على «أسطول الحريّة» إلى صالات السينما الفرنسيّة. شبكة Utopia الفرنسيّة المتخصصة بسينما المؤلّف قررت مقاطعة عرض الشريط الإسرائيلي «قبل 5 ساعات من باريس» لليون برودفسكي. العمل الذي كان مقرراً عرضه بدءاً من 23 حزيران (يونيو) الحالي، ستقاطعه صالات Utopia. يروي الشريط قصة حب بين سائق تاكسي ومدرسة موسيقى يذهبان في رحلة من تل أبيب إلى العاصمة الفرنسيّة. وخارج أي سياق سياسي للحبكة، قررت الشبكة أن تعلن موقفاً سياسيّاً وتلغي العرض المبرمج أصلاً.
■ ثلاث سنوات ونصف في السجن، وخمسون جلدة، عقوبة السينمائي الإيراني محمد نوري زاد. إذ أدانته محكمة إيرانية بإنتاج دعاية مناهضة للدولة وإهانة الزعيم الأعلى. وألقي القبض على محمد نوري زاد في أواخر العام الماضي بعدما نشر على مدونته رسائل عدّتها السلطات تفتقر إلى احترام المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي ومسؤولين آخرين. وقالت مدوّنات المعارضة الإيرانيّة إنّ نوري زاد تعرض للضرب أثناء الاعتقال وأنّه بدأ إضراباً عن الطعام.

■ بدأ الجنس يفقد جاذبيته في صالات العرض الأميركيّة. رغم الحملة الترويجيّة الكبيرة التي رافقت إطلاق Sex and the City 2، جاء «شريك للأبد» ليتصدّر إيرادات السينما في الولايات المتحدة. تغلّب الغول الأخضر على الفاتنات الأربع ليحقق مع «شريك للأبد» قرابة 43 مليون دولار في الأيام الثلاثة على عرضه، فيما حقّق «الجنس والمدينة 2» 32 مليون دولار. الجزء الرابع والأخير من مغامرات شريك وحبيبته الأميرة فيونا سيصل إلى الصالات اللبنانيّة في 15 تموز (يوليو) المقبل، على أن يسبقه «الجنس والمدينة2» بأسبوع وينطلق عرضه في 8 الشهر المقبل.

■ التحرش الجنسي في شوارع القاهرة وصل إلى الشاشة الكبيرة. في باكورته السينمائيّة، ينجز المخرج المصري محمد دياب عملاً يسائل ما تتعرض له الفتيات والنساء المصريات ـــــ المحجبات وغير المحجبات ـــــ في وسائل النقل العام. تدور أحداث «توقف متكرر» داخل باص من هيئة النقل العام يحمل الرقم 789، وهو من بطولة نيللي كريم، بشرى، أحمد الفيشاوي، سوسن بدر، باسم سمرة، وماجد الكدواني.

■ سرقة العقل البشري مهنة دوم كوب. في Inception شريط كريستوفر نولان الجديد، تذهب أفلام الجريمة والخيال العلمي على الطريقة الهوليوودية إلى بعد جديد. يؤدّي ليوناردو دي كابريو هنا دور دوم كوب المطلوب عالمياً لابتكاره أسلوباً لسرقة العقل الباطني للإنسان. يُكلَّف كوب مهمة مستحيلة، وهي إدخال فكرة إلى لاوعي أحدهم، ليصير العقل هو مسرح الجريمة. تشارك دي كابريو في البطولة الممثلة الفرنسيّة ماريون كوتيار، على أن ينطلق في الصالات اللبنانيّة الشهر المقبل.

■ قد تذهب موظفة شابّة بعيداً في نياتها الانتقاميّة. السينمائي الفرنسي ألان كرونو، يأخذنا إلى دهاليز شركة متعدّدة الجنسيات، حيث ديكور المكاتب الفاخرة لا يخفي تناقضات النفس البشريّة. «جريمة حب» انطلق أخيراً في الصالات العالميّة مع كريستين سكوت توماس في دور البطولة. تؤدي هذه الأخيرة دور مديرة تكلفها غالياً إهانتها لموظفتها علناً.