■ بعد الطاهر لبيب، وساري حنفي، يحلّ نجاح واكيم ضيفاً على «جدل بيزنطي» (كاراكاس ـــــ بيروت). المقهى البيروتي الذي يستضيف كلّ خميس شخصية للحوار والنقاش، يفتح بابه عند التاسعة من مساء اليوم للقاء دردشة مع رئيس «حركة الشعب»، النائب السابق واكيم. للاستعلام: 01/343451


■ في الفيلم الروائي «الأستاذ»، سيروي المخرج التونسي محمود بن محمود مراحل تأسيس «الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان» عام 1977... لكن يبدو أن الشريط لن يرى النور، بحسب منتجه الحبيب بلهادي. فقد لفت المسرحي والمنتج التونسي إلى أنّ «وزارة الثقافة» تمتنع منذ نحو شهر عن تسليمه رخصة تصوير العمل من دون تقديم شرح لأسباب التأخير أو الرفض. وذكَّر بلهادي بأنّ شركته المنتجة للعمل (فاميليا للإنتاج) تقدمت بطلبها ـــــ بموجب القانون ـــــ إلى وزارة الثقافة يوم 7 حزيران (يونيو) الماضي. وأضاف إنّ القانون يقضي بأن يجيب أصحاب مطالب التصوير ضمن أجل أقصاه أسبوع من تاريخ إيداع الطلب. واستغرب بلهادي عدم حصوله على رخصة التصوير، وخصوصاً أن «الأستاذ» تلقّى دعماً مالياً من «وزارة الثقافة»!

■ بعد حفلة الافتتاح مع «تحيّة لأم كلثوم» بصوت المصريّة آمال ماهر ومشاركة المايسترو سليم سحّاب وفرقته في 30 حزيران (يونيو) الماضي، يصل «مهرجان الأردن» إلى محطة مع الروك. في موقع «القلعة» الأثري في عمان، سيكون الموعد مساء 12 تموز (يوليو) الجاري مع حفلة لريم بنّا القادمة من الناصرة لتأدية مجموعة من أغنياتها، يشاركها فرقة «جدل» الأردنيّة، والفنان الشاب همام عماري. للاستعلام: 9620797471747
www.jordanfestival.org

■ إثر الشائعات الكثيرة التي تناولت أسباب رحيل المفكّر المصري نصر حامد أبو زيد، أوضحت زوجته الباحثة ابتهال يونس في بيان أصدرته مع عائلته وأصدقائه أنّ أبو زيد «أصيب بوعكة صحية أثناء رحلة علمية بحثية في أندونيسيا. ولأنه كان قد قرر قضاء العطلة الصيفية إلى جانب زوجته وعائلته، فقد انتقل إلى مصر (...) حيث تبيّن أنه مصاب بالتهاب في غشاء المخ (...) ثمّ تدهورت حالته الصحية ونُقل إلى العناية المركَّزة بسبب هبوط حاد في عمل الجهاز التنفسي والدورة الدموية»، ما أدى إلى وفاته. ولفتت عائلة أبو زيد إلى فتح باب العزاء بعد غد في «جامع عمر مكرم» (ميدان التحرير ـــــ القاهرة).

■ يحتضن «مركز خليل السكاكيني الثقافي» (رام الله ـــــ فلسطين) أمسية شعريّة مع زكريا محمد (1951). الشاعر الفلسطيني الذي يرى الشعر «صرخات متقطعة مثل صرخات طائر على غصن»، سيقرأ من أعماله التي تسخر من أوهام التاريخ. اللقاء مع صاحب «أشغال يدوية (1990) عند السابعة مساء اليوم.

■ تحت عنوان «اليسار العربي: الأزمة والاقتراحات ـــــ مناقشة لملفّي مجلة الآداب» يحتضن «قصر الأونيسكو» (بيروت) السادسة مساء اليوم ندوةً، يشارك فيها الصحافي صقر أبو فخر وعضو المكتب السياسي في «الحزب الشيوعي» سعد الله مزعاني والباحث رياض صوما، بدعوة من «حملة التضامن مع «دار الآداب».