من الطبيعي والمألوف أن يحتشد عشرات النجوم في الرياض لحضور إطلاق فيلم «ولاد رزق 3»، فبعضهم بات يركب الطائرة المتوجّهة من القاهرة إلى الرياض أكثر من سيارته في شوارع المحروسة! لكن ما هو بعيد عن التوقعات أن تكون المخرجة كاملة أبو ذكري، صاحبة المكانة الرفيعة مقارنةً بمخرجي جيلها في مجالَي السينما والتلفزيون، من بين هؤلاء. وخصوصاً أنّها أيضاً ممن اتّخذوا مواقف صارمة حيال أزمة مسرحية «زواج اصطناعي» في مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) المنصرم.في ثاني أيام عيد الأضحى، استقبلت منطقة البوليفارد التي تُقام فيها معظم فعاليات «موسم الرياض»، عرض «ولاد رزق 3» الأوّل، بحضور مجموعة كبيرة من الإعلاميين، أبرزهم عمرو أديب.
وهو حدث سينمائي نقلته مباشرة «mbc مصر» في خطوة غير مسبوقة.
غير أنّ الأنظار جميعها اتّجهت نحو أبو ذكري، الوحيدة التي لم يكن حضورها منتظراً بعد المنشور العنيف الذي كتبته ضدّ الممثّل بيومي فؤاد إثر موقفه من زميله محمد سلام في ختام عروض مسرحية «زواج اصطناعي». وكانت هذه الأخيرة أولى المسرحيات التي تُعرض خلال «موسم الرياض» الخامس، والذي انطلق تزامناً مع العدوان الصهيوني على غزة، من دون اتّخاذ أدنى مبادرة لتأجيلها ولو لبضعة أيّام.
في هذا الإطار، قالت أبو ذكري في البوست الافتراضي إنّها «لا تتشرف» بزمالة فؤاد، كما انتقدت المسرحية ووصفتها بـ «التافهة»، كونها عُرضت في الوقت الذي يتعرّض فيه أهل غزة للقتل والدمار.
وفي موضع الردّ حينها، صرّح المنتج صلاح الجهيني بأنّ العمل المسرحيّ «محترم واستغرق أشهراً من الإعداد». كما رفض تكابر أبو ذكري على ما يُقدّم من فنّ على مسارح الرياض.
لم يقف الخلاف بينهما عند هذا الحدّ، بل استُكمل بعد زيارة أبو ذكري العاصمة السعودية بينما تُقصف فلسطين طوال أيّام العيد، ولا سيّما أنّ الجهيني هو نفسه مؤلّف الجزء الثالث من «ولاد رزق». وأدّى ذلك، وفقاً لمرافقين لهما، إلى وقوع صدام كلامي بينهما على متن الطائرة المتّجهة من القاهرة إلى الرياض.
وسرعان ما انطلقت المنشورات التي تدين أبو ذكري، وخصوصاً بعد أن تعمّد رئيس «الهيئة العامة للترفيه» السعودية، تركي آل الشيخ، نشر صورته مع كاملة وهي تصافحه بتقدير وامتنان خلال العشاء الذي أعقب الاحتفال. ثمّ اكتشف المتابعون أنّ أبو ذكري حذفت المنشور المثير للجدل، ما يؤكّد أنّها لم تتراجع عن موقفها تجاه بيومي فؤاد (الذي غاب عن الاحتفال) فقط، بل أيضاً تجاه الحدث نفسه الذي أدانته سابقاً.
وحتى كتابة هذه السطور، لم يخرج عن فؤاد أي تعليق، فيما نشر نجله المخرج الشاب محمد عبر خاصية الستوري على إنستغرام صورة «بو ناصر» وكاملة، مرفقة بأغنية «مليونير مليونير» من مسلسلها الشهير «بـ 100 وش». ومن جهتها، اكتفت أبو ذكري بنشر صورتها في الرياض مع بطلة المسلسل نيللي كريم من دون أيّ تعليق أو تبرير لسبب ظهورها خلال أزمة «زواج اصطناعي» بـ«وجه» مختلف عن ذاك الذي أظهرته في الرياض.