«مش تركي آل الشيخ قاله إنت صناعة سعودية، أهو أخد الختم خلاص». عبارة كتبها أحد الناشطين معلّقاً على خبر إعلان عمرو أديب حصوله على الجنسية السعودية. فقد أطلّ الاعلامي المصري أمس في برنامجه «الحكاية» على قناة «mbc مصر»، كاشفاً في مقدّمة مليئة بالمدح للنظام السعودي، عن حصوله على الجنسية.قال أديب الذي بات يُعرف بلقب «الطبّال» «منذ فترة تمّ منحي الجنسية السعودية. الآن أنا مواطن لدي الجنسيتان المصرية والسعودية. أودّ أن أتقدّم بالشكر للملك السعودي وولي العهد السعودي على هذا التكريم وهذا التشريف». وتابع «لا أعرف الكثير من المصريين الذين حصلوا على هذا التكريم، لكنني سعيد جداً به. أرجو أن أكون أحد الجسور بين دولتين محوريتين في العالم العربي، وأقدر على توطيد هذه العلاقات».
من يتابع تصريحات أديب المليئة بتلميع صورة ولي العهد السعودي و«أبو ناصر»، لا يفاجأ بخبر حصوله على الجنسية السعودية. فقد حمل الاعلامي المصري شعار التطبيل، ولم يترك مناسبة إلا وقام بتقديم فروض الطاعة للسعوديين، حتى تحوّل إلى مادة للسخرية على صفحات السوشال ميديا، إلى درجة أفقدته شخصيته أمام مشاهديه وتحوّل إلى أداة فقط.
خلال إستضافة تركي آل الشيخ له قبل أشهر، تعرّض أديب إلى إهانة بعدما وصفه «أبو ناصر» «أنت مجتهد ومذيع متفوق ورائع، لكن جزء من نجاحك وتاريخك صناعة سعودية». فما كان من الاعلامي إلا أن حنى رأسه قائلاً «أغلب عمري عملت في محطات سعودية. لي الفخر بالعمل مع المملكة». وفي قضية الممثل المصري محمد سلام الذي أعلن قبل أسابيع عن عدم مشاركته في مسرحية «زواج صناعي» في الرياض بسبب العدوان على غزة، هاجم أديب مواطنه موجهاً له إنتقادات لاذعة (الأخبار 27/10/2023). كما وقف إلى جانب بيومي فؤاد الذي كشّر عن أنيابه دفاعاً عن السعوديين ومهاجماً زميله سلام.
هكذا، حصل عمرو أديب على الجنسية السعودية، ليتحوّل إلى المطيع المنّفذ رسمياً لأوامر البلاط السعودي. وراحت التساؤلات تطرح حول الاسباب التي أدت إلى إعلان المصري عن تلك الخطوة، خصوصاً أنّ الحدث ليس جديداً. مع العلم أن أديب لا يعيش في الرياض، بينما آخرون قضوا سنوات من حياتهم في العمل في الرياض ولم يحصلوا على الجنسية! وأشارت التعليقات إلى أنّ أديب يسعى إلى تهريب أمواله من المصارف المصرية التي تعاني من مشاكل إقتصادية، فلوّح بجنسيته السعودية، بينما لفتت تعليقات أخرى إلى أن الإعلان جاء على إثر إنتقال المؤسسات الاعلامية السعودية من الامارات إلى الرياض، فحجز أديب مكانة له في المشاريع السعودية المنتظرة.
رغم الاختلاف حول الاسباب التي أدت الى حصول أديب على الجنسية، إلا أن التغريدات أجمعت على أنّ أديب حصل على «صكّ العبودية الرسمي»ـ قبل أن يتمنى آخرون، حصول الممثل المصري بيومي فؤاد على الجنسية بعد قيامه بجولة تطبيل للسعودية لا تقل عن تلك التي يقوم بها أديب.