«شيخ الكار. صاحب الفضل على الكثير من الممثلين والممثلات، وأنا منهم، والفنيين وعلى الدراما السورية يرحل... اليوم ترتاح روحه من عناء مرض طويل. تاريخك باق معنا حتى نرحل نحن أيضاً». بهذه الكلمات ودّعت أمل عرفة مواطنها هشام شربتجي (1948/2023) الذي توفي اليوم عن عمر ناهز الـ 75 عاماً بعد صراع مع المرض. في هذا الاطار، ضجّت صفحات الفنانين بالعبارات الحزينة التي ودّعت المخرج السوري الذي يلقّب بـ «شيخ الكار»، والذي يعتبر واحداً من مؤسسي نهضة الدراما السورية في السنوات الـ 25 الأخيرة.
حصل شربتجي على بكالوريوس أكاديمية الفنون من «المعهد العالي للفنون المسرحية» في القاهرة، ثم سافر لاحقاً إلى ألمانيا حيث أكمل دراسته.
كانت مسيرة المخرج الراحل عامرة بالنجاحات، وإعتبر بمثابة علامة فارقة في الاخراج، وقدّم أهم الاعمال السورية التي لقيت شهرة واسعة في الدول العربية.
في هذا السياق، أطلق شربتجي مع الفنان ياسر العظمة، سلسلة «مرايا» التي عرضت عام 1984، قبل أن يبتعد عنها ويتابع العظمة العمل فيها بمفرده مع مخرجين آخرين.
كما وقّع شربتجي أهم المسلسلات الكوميدية التي تركت بصمة في عالم الدراما. وضع المخرج الراحل يده على المواضيع الكوميدية البسيطة القريبة من هموم الناس، وعالجها بأسلوب مميز، أبرزها مسلسل «يوميات مدير عام» (كتابة زياد الريس/أيمن زيدان ونادين خوري....). كذلك «عيلة خمس نجوم» و «عيلة ست نجوم» (تأليف ممدوح حمادة)، و«يوميات جميل وهناء» (كتابة زياد الريس) الذي جمع أيمن زيدان ونورمان اسعد وغيرهما.
كما وقّع الراحل باقة من أهم المسلسلات من بينها «أحلام أبو الهنا» التي لعب فيها الفنان دريد لحام دور الشخصية الرئيسية فيه «أبو الهنا»، و «بطل من هذا الزمان» (كتابة ممدوح حمادة)، و «أسرار المدينة» (كتابة حسن سامي يوسف)، و «المفتاح» (كتابة خالد خليفة) وغيرها من الأعمال.
يذكر أن الراحل هو والد المخرجة رشا شربتجي، وكان قد أصيب بجلطة دماغية قبل عامين تقريباً. ورغم تحسّن وضعه، إلا أن الراحل ظلّ يعاني من مضاعفاتها.