لم تكن رحلة مسلسل «الزند» (كتابة المسرحي عمر أبو سعدة وإخراج البرقاوي وإنتاج «صبّاح إخوان») ميسّرة على شبكة mbc. في البداية، بدأت الشبكة السعودية وتطبيق «شاهد» بث البرومو الترويجي للعمل الذي يلعب بطولته النجم السوري تيم حسن. لكن فجأة، أوقفت الشبكة حملتها الاعلانية لـ «الزند» وبدأت الشائعات تتحدث عن تأجيل عرضه لما بعد شهر السباق الرمضاني، قبل أن يقرر صناع المشروع السوري بثه ضمن شهر الصوم على mbc و«شاهد».هكذا، مرّ المسلسل بمطبات عدة كانت أن تودي به، وإنتشرت أخبار عن الاسباب التي عرقلت ولادته على الشاشة الصغيرة من دون أي تصريحات من قبل صنّاعه.
في هذا السياق، تلفت المعلومات المتوافرة لـ «الأخبار» إلى أنّ اللهجة التي يتحدّث بها أبطال العمل، كانت العائق الأساسي أمام عرض المسلسل. وهي لهجة أتت تائهة نوعاً ما، خصوصاً أنّ الأحداث تجري في القرى المتاخمة لنهر العاصي في محافظتي حمص وحماه.
وتشير المصادر إلى أن السعوديين أبدوا استغرابهم من اللهجة المحكية في المشروع، متخوّفين من صعوبة فهمها لدى الجمهور الخليجي.
من هذا المنطلق، عرضت أولى حلقات «الزند» من دون «حواشي الترجمة»، قبل أن يصرّ السعوديون على وجود الترجمة على الشاشة الصغيرة ليتمكن المشاهد من فهم اللهجة المحكية.
في المقابل، تكشف المعلومات بأن mbc لا تمانع عرض موسم ثان من «الزند» الذي إنكب السيناريست عمر أبو سعدة على كتابته. لكن يبدو أن النجم تيم حسن والمخرج سامر البرقاوي و«صباح إخوان»، يبحثون في تقديم عمل مختلف عن «الزند» سيعرض في رمضان 2024، ومن المرجح تصويره في سوريا. وهذه الخطوة من شأنها تحريك الدراما السورية المحلية، على إعتبار أن «الزند» كان عملاً سورياً بحتاً يعتمد على الممثلين السوريين فقط.