كان المشاهد يعتقد أن الصدمة السلبية التي تلقّاها بعد متابعة المسلسلات الرمضانية التي عرضت بداية شهر الصوم، سيعالجها مسلسل «تغيير جو» (سيناريو وحوار منى الشيمي ومجدي أمين، وإخراج مريم أبو عوف/إنتاح «صباح إخوان») الذي انطلق بثه في الأسبوع الثاني من رمضان، على اعتبار أن النجمة منة شلبي صاحبة حسّ فني عال تعرف كيف «تُشبع» عين المشاهد بعمل متكامل. لكن الآمال خابت، بعدما انطلق بث «تغيير جو» الذي يروي قصة فتاة تدعى «شريفة» (منة شلبي) تعيش مشاكل مع والدتها (شيرين) التي تقبع في المصح النفسي من أجل العلاج من تناول الأدوية المهدئة. تجد نفسها مجبرة على السفر إلى بيروت من أجل الحصول على توقيع خالتها «عزيزة» (ميرفيت امين) لإتمام عملية بيع منزلها. تنقلب أحداث العمل عندما تسرق شنطة «شريفة» أثناء وجودها في العاصمة اللبنانية، لتبدأ رحلة البحث عنها.
هكذا، وجد المشاهد نفسه أمام حكاية خفيفة. لكن التساؤلات بدأت تُطرح من الحلقة السابعة، بعدما فشلت «شريفة» في العثور على حقيبتها، كأنه يتم البحث عن «إبرة في كومة من القشّ»! قبل أن تعيش علاقة حبّ مع «فارس» (صالح بكري)، وسط غياب الكاريزما بين الثنائي.
يجد المشاهد نفسه أمام مجموعة من الممثلين يكرّرون المشهد نفسه والحوار ذاته، ليكون السؤال: «ماذا بعد؟».
انقسمت الآراء حول «تغيير جو». هناك من اعتبره خفيفاً وغير مزعج، بعيداً عن مشاهد القتل والدمار التي تضج بها مسلسلات رمضان. إذ يطرح بعض القضايا الاجتماعية المهمة أبرزها ازمة العاملين المصريين في محطات الوقود في لبنان. وما يشفع للمسلسل مشاهد بيروت الجميلة بعيون المخرجة المصرية مريم أبو عوف التي لمست ذكريات شارع الحمرا، ومنطقة فرن الشباك حيث تجري غالبية الأحداث. كذلك، هناك شارة المسلسل اللافتة (بصوت أمير عيد)، والاغاني التي اختارها المخرج لمرافقة الأحداث.
على الضفة الأخرى، يجد آخرون أنّ «تغيير جو» تعرّض لعملية تطويل من دون مبررات، ليخرج على شكل قصة تصلح لتكون فيلماً أو أرشيف سائح في بيروت يروي حكايته لأصدقائه. ولكن المحزن أن المسلسل قدّم وجبة درامية من دون أي قواعد متينة.
خرجت منة شلبي من السباق الدرامي باكراً قبل أن تدخله، بعدما كانت تتربع على عرشه دائماً، آخرها العام الماضي في «بطلوع الروح» (تأليف محمد هشام عبية وإخراج كاملة أبو ذكري) الذي حرّضها على تقديم أفضل ما عندها، لتبقى الخلاصة، إنّ «تغيير جو» تجربة سريعة الهضم، لكن من نشاهدها ليست منة شلبي التي نعرفها.

*«تغيير جو» على تطبيق «شاهد» و «mbc مصر» يومياً 21:00