يثير مسلسل «تحت الوصاية» (ﺇﺧﺮاﺝ محمد شاكر خضير، ﺗﺄﻟﻴﻒ خالد دياب وشيرين دياب) الذي يعرض حالياً وتلعب بطولته منى زكي، الجدل حول قضية الولاية المالية والتعليمية على القصّر بعد وفاة الأب. جاء ذلك بعدما صوّر صنّاع العمل الدرامي المؤلف من 15 حلقة منذ بدايته معاناة الأمّ في رعاية أموال زوجها للإنفاق على أبنائها وكذلك إنهاء إجراءات نقل ابنها من المدرسة.الضجّة لم تقتصر على الفضاء الافتراضي بل وصلت أصداؤها إلى البرلمان المصري، إذ طالبت النائبة ريهام عفيفي، بضرورة إجراء تعديلات على قانون الولاية على المال الصادر منذ خمسينيات القرن الماضي، وقالت إنّ «قانون الولاية على المال والجاري العمل به يواجه العديد من القصور التشريعي الأمر الذي يتطلب المعالجة السريعة، لاسيما أن الكثير من الأمهات الأرامل يعانين الأمرين بعد وفاة الزوج للحصول على مستحقات أبنائها سواء من الجد أو العم؟ لا سيما وأن الأخير فى الغالب ليس له نصيب فى هذا الإرث حال وجود إبن ذكر».
علماً أنّ المادّتين 53 و35 من قانون القاصرين تشمل تفاصيل الوصاية على المال، وهي عبارة عن إجراء قانوني تتم للوصاية على مال القاصر أو عديم الأهلية، من أجل رعاية مال الموصي عليه لحين بلوغه السن القانوني لاستلام المال الخاص به سواء أموال أو املاك عقارية. والولاية أو الوصاية تثبت شرعاً للوصي الطبيعي (الأب)، وفي حالة وفاته إلى والد الأب، وفي حالة وفاة الأخير إلى الأم، ما لم يترك الأب وصية معلنة قانوناً لتعيين شخص معين وصياً على أطفاله. كما يجوز للأم التنازل عن الوصاية لشخص آخر، بشرط أن يكون على صلة بدم القاصر، مثل العم أو الأخ.
علماً أنّه إلى جانب منى زكي، تضمّ قائمة الأبطال الممثلين: دياب، أحمد خالد صالح، نهى عابدين، رشدى الشامي، مها نصار، علي الطيب، أحمد عبدالحميد، محمد السويسري، وغيرهم.

* «تحت الوصاية»: يومياً على قناة dmc (س: 16:45)، وتطبيق «شاهد»