توفي عازف الغيتار غاري روسينغتون، آخر الأعضاء المؤسسين في فرقة «لينيرد سكاينيرد»، أمس الأحد عن 71 عاماً، على ما أعلنت فرقة الروك الأميركية.واشتُهرت «لينيرد سكاينيرد» خصوصاً من خلال أغنيتي «سويت هوم ألاباما» و«فري بيرد».
وكتبت الفرقة على فايسبوك: «غاري أصبح الآن مع إخوته وعائلته في «سكاينيرد» في الجنة ويعزف الموسيقى جيداً كما كان يفعل دائماً»، من تحديد سبب الوفاة.
وكان روسينغتون يعاني من مشاكل في القلب، وخضع لعملية جراحية طارئة في عام 2021، وفق ما ذكرت الفرقة في ذلك الوقت.
وشارك روسينغتون المولود عام 1951 في فلوريدا، في تأسيس النسخة الأولى من فرقة «لينيرد سكاينيرد» في عام 1964، مع عازف الدرامز بوب بيرنز وعازف الغيتار لاري جونستروم. ويُعتبر أداؤه المنفرد على الغيتار في «فري بيرد»، وهي أغنية تقرب مدتها من عشر دقائق، من الأعظم من نوعه في تاريخ موسيقى الروك.
ونجا عازف الغيتار من حوادث خطيرة عدة في سبعينيات القرن الماضي، بما في ذلك حادث سيارة في عام 1976 وتحطم طائرة عام 1977 قتل فيه ثلاثة من أعضاء الفرقة.
وانفصلت الفرقة بعد وفاة المغني روني فان زانت وعازف الغيتار والمغني ستيف غاينز والمغني المساعد كاسي غاينز في الحادث. لكن أعيد تشكيلها عام 1987 مع أعضاء جدد، بمن فيهم شقيق فان زانت الأصغر، جوني، في الغناء.
كان روسينغتون العضو الأصلي الوحيد الباقي على قيد الحياة في الفرقة، والتي استمرت في الأداء منذ ذلك الحين ومن المقرر أن تقوم بجولة في تموز (يوليو).
و«لينيرد سكاينيرد» هي من فرق موسيقى الروك اليمينية التي صعدت إلى المنصة على هامش المؤتمر الجمهوري لعام 2016، والذي رُشح خلاله دونالد ترامب لرئاسة الولايات المتحدة.