يحتفي «غوغل»، اليوم الثلاثاء بالذكرى الـ 115 لميلاد حامد جوهر (1907 ـ 1992)، «رائد علوم البحار»، من خلال تصدُّر رسم كاريكاتوري يمثّله لصفحة محرك البحث الشهير الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.وتصدّر اسم الراحل قائمة الأكثر بحثاً اليوم في العديد من الدول العربية، أبرزها مصر والسعودية. وهو شقيق الراحل الفنان علي جوهر الذي اشتهر بأفلامه في الستينيات، القرن الماضي.
وُلد حامد جوهر في 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 1907 في القاهرة وتوفي في عام 1992، ودرس في مدرسة «الجمعية الخيرية الإسلامية»، ثم في «المدرسة الملكية الثانوية» التي سميت بعدها «مدرسة الخديوي إسماعيل». وحصل على بكالوريوس العلوم مع مرتبة الشرف الأولى.
يُعتبر أول رئيس لـ«جمعية علم الحيوان» في مصر بعد إنشائها في عام 1958، وكان من أشهر مذيعي التلفزيون المصري حيث قدّم برنامج «عالم البحار» على شاشته.
عُيّن معيداً في قسم علم الحيوان في عام 1929، وبعد سنتين حصل على درجة الماجستير، ليبدأ دراساته وأبحاثه في علم البحار في مصر والعالم العربي، وتولّى إدارة محطة الأحياء البحرية في الغردقة على مدى 40 عاماً.
أنشأ المتحف البحري في مصر، الذي ضمّ مجموعة كبيرة من الحيوانات والنباتات المختلفة من البحر الأحمر، ثم تولّى منصب المستشار الخاص بالعلوم التكنولوجية لدى جامعة الدول العربية في عام 1970، بالإضافة إلى «مجمّع اللغة العربية» في القاهرة في عام 1973.
أصدر مجموعة من المعاجم العلمية من أشهرها «معجم البيولوجيا في علوم الأحياء البحرية والزراعة»، وحصل على جائزة الدولة التقديرية للعلوم في عام 1974، ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى في عام 1975.