يستعدّ النجم الهوليوودي طوم هانكس لإصدار روايته الأولى The Making of Another Motion Picture Masterpiece في التاسع من أيار (مايو) 2023. يدور كتاب الفنان الحاصل على أوسكار حول «صناعة الأفلام وكيفية صنع فيلم حركة خارق ضخم مرصّع بالنجوم بملايين الدولارات وأشرطة مستندة إلى كتب الكوميكس»، وذلك وفقاً للملخّص الرسمي الخاص بالعمل.الممثل البالغ 66 عاماً، قال في مقابلة مع موقع «بيبول» إنّ الحبكة مستمدة من تجاربه الشخصية في هوليوود. وتابع: «كل شخصية في الكتاب تفعل شيئاً ما جرّبته أثناء صنع فيلم ما، وكذلك اكتشفت فلسفة أو تعلّمت درساً مهماً، حتى اللحظات الحمقاء هي نوع من الحيلة التي قمت بها أو الخطأ الذي نجوت منه».
تغطّي الأحداث فترة 80 عاماً، فيما يشير الكتاب إلى تغيّر الثقافة الأميركية منذ الحرب العالمية الثانية. هناك جزء يجري في عام 1947، حول جندي عائد من الحرب ويترك انطباعاً دائماً لدى ابن أخيه الموهوب البالغ من العمر 5 سنوات. نشأ هذا الصبي ليصبح رسّام كوميكس في عام 1970، جاعلاً من عمّه إحدى شخصياته. وبعد ذلك، في الوقت الحاضر، يقرّر المخرج تقديم هذا الكتاب الهزلي في فيلم بميزانية كبيرة.
من بين شخصيات الكتاب ممثل «صعب للغاية» وممثلة رائدة «رائعة»، بالإضافة إلى مخرج «غريب الأطوار» ومنتج ومساعد إنتاج وأعضاء طاقم أكثر غرابة. كما تتخلّل الرواية كتب هزلية كتبها هانكس ورسمها روبرت سيكوراك.
في هذا الإطار يوضح هانكس: «يمكن أن يعود مصدر الفيلم إلى سنوات عدة. تدور القصة في لحظة واحدة في حياة شخص ما، ثم تتضخم كل الحكايات في الوقت الحالي وفي تلك اللحظة... العودة إلى عام 1947 أمر منطقي، كما كان من الممكن أن نبدأ في عام 1559، وقد ثبت أنّ الشغف لا يتأثر بمرور الزمن».
ويضيف: «لا أحد يعرف كيف يتم صنع فيلم. على الرغم من أن الجميع يعتقد أنهم يفعلون ذلك... لقد صنعت الكثير من الأفلام وما زلت مندهشاً... العملية برمّتها معجزة».
هانكس الذي كتب أيضاً مجموعة القصص القصيرة الأكثر مبيعاً لعام 2017 Uncommon Type، شدّد على أنّ صناعة الأفلام «هي عمل شاقّ للغاية على مدى فترة زمنية طويلة جداً، تتكوّن من العديد من لحظات الفرح. إنّها أعظم وظيفة في العالم وأكثر الأعمال المربكة التي أعرفها».