أعلنت اللجنة الجزائرية لانتقاء الأفلام اختيار الفيلم الروائي الطويل «إخواننا» للمخرج رشيد بوشارب للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي ضمن الدورة الخامسة والتسعين من احتفال توزيع جوائز أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية الذي سيُقام في 12 آذار (مارس) 2023 في لوس أنجليس.الفيلم من بطولة سمير قاسمي ورضا كاتب ولينا خوذري، ويتناول قصة مقتل المهاجر الجزائري «مالك أوسكين» (22 عاماً) على يد عناصر من الشرطة الفرنسية خلال احتجاج طلابي على إصلاحات التعليم الجامعي في ليل الخامس من كانون الأوّل (ديسمبر) 1986.
وأصبح «مالك» رمزاً للكفاح ضد العنصرية وعنف الشرطة في فرنسا. إذ خرج مئات الآلاف من طلبة وصحافيين وغيرهم، إلى الشارع محتجّين في تظاهرة سلمية على جريمة الشرطة، في 36 مدينة فرنسية.
وقالت اللجنة في بيان إنّها اختارت «إخواننا» بعد مفاضلة بينه وبين أفلام «حورية» للمخرجة مونيا مدور و«حليم الرعد» للمخرج محمد بن عبد الله و«زفيرة... الملكة الأخيرة» لعديلة بن ديمراد وداميان أونوريه.
تشكلت اللجنة برئاسة المخرج محمد لخضر حمينة وعضوية المخرجة ياسمين الشويخ والممثل فوزي صايشي والممثل حسان كشاش ومهندس الصوت علي محفيش والملحن سليم دادة والناقد السينمائي سليم عقار.