لم تمرّ أيام على إنطلاق عرض مسلسل «بطلوع الروح» (ﺇﺧﺮاﺝ كاملة أبو ذكري وﺗﺄﻟﻴﻒ محمد هشام عبية وإنتاج «صبّاح إخوان» /«شاهد») حتى بدأت الأصوات ترتفع، متهمةً العمل بأنه مسروق عن عمل أجنبي. يجمع «بطلوع الروح» باقة من الممثلين المصريين واللبنانيين من بينهم: منة شلبي، وأحمد السعدي، ومحمد حاتم، وإلهام شاهين، وعادل كرم وداميان بو عبود وغيرهم. يدور المسلسل حول روح (منة) المهندسة المتزوجة التي يستدرجها زوجها أكرم (محمد حاتم) نحو تنظيم «داعش» الارهابي في سوريا، فتحاول الهرب منه مع إبنها. لكن محاولاتها ستفشل لتجد نفسها متورطة مع «داعش». في هذا السياق، يواجه مسلسل «بطلوع الروح» تهمة بأنه مأخوذ عن فيلم Not Without My Daughter الأميركي الذي صدر عام 1991 ومقتبس من كتاب بالاسم نفسه. يدور العمل حول مواطنة أميركية يخدعها زوجها ويستدرجها إلى إيران حيث تحاول الهروب.
من جانبه، أجمعت التعليقات على أن «بطلوع الروح» لافت وجميل، ولكن للاسف فكرته مسروقة من الفيلم الاميركي.
على الضفة الأخرى، رأت بعض التعليقات أن العمل المصري يشبه قصة المسلسل السويدي Caliphate الذي عُرض عام 2020. يدور المشروع حول برفين، وهي شابة مسلمة من السويد تعيش في الرقة في سوريا مع زوجها العضو في «داعش» وإبنتهما، تحاول الهرب والعودة إلى السويد.
من جانبه، لفت المؤلف محمد هشام عبية بتصريحات إعلامية له، إلى أن قصة «بطلوع الروح» مستوحاة من تحقيق قرأه في مخيمات في شمال سوريا.