تقيم فرقة الروك الأسطورية البريطانية «رولينغ ستونز»، خلال شهري حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) 2022، جولة أوروبية لمناسبة الذكرى السنوية الستين لتأسيسها، على ما أعلنت اليوم الإثنين شركة «لايف نايشن» المسؤولة عن الترويج لها.وفي المحصلة، تشمل الجولة المسماة Sixty (أي 60) 14 حفلة في عشرة بلدان، بداية في مدريد في الأول من حزيران، وانتهاءً باستوكهولم في 31 تموز، مروراً بمدرج أنفيلد الشهير في ليفربول وملعب سان سيرو في ميلانو وفي بروكسل.
وفي فرنسا، سيتمكن محبو الفرقة من حضور حفلتين في 19 تموز في ليون وفي 23 تموز في باريس، مع قدرة استيعابية لخمسين ألف متفرج في كل منهما.
وستُقام الجولة في غياب تشارلي واتس، عازف الدرامز التاريخي في الفرقة الذي توفي الصيف الماضي، على أن يحل محله ستيف جوردان المنضم حديثاً إلى «رولينغ ستونز» منذ جولتها الأميركية في 2021.
بدأت «رولينغ ستونز» تشويق محبيها لهذه الجولة الجمعة عبر الشبكات الاجتماعية من خلال نشرها مقطعاً تُسمع فيه النوتات الأولى من أغنيتها الشهيرة Can't You Hear Me Knocking، كما يظهر فيه اللسان الأحمر الممدود، شعار الفرقة الشهير، على مواضع مختلفة على الخريطة.
وتحمل 2022 دلالات رمزية كثيرة لفرقة «رولينغ ستونز»، إذ تحيي خلالها الذكرى الخمسين لأحد أشهر ألبوماتها Exile on main street، إضافة إلى الذكرى الستين لتشكيلها.
ويحدّد العارفون بموسيقى الروك تاريخ انطلاق الفرقة في أوّل حفلة مشتركة على المسرح في تموز 1962 في منطقة ماركي في العاصمة البريطانية.