أُطلقَ اسم النجم الهوليوودي ليوناردو دي كابريو على شجرة استوائية اكتشفت في غابة إيبو في الكاميرون التي تعهد بحمايتها، وفق ما أعلنه علماء من الحديقة النباتية البريطانية في كيو أخيراً.وأعطى باحثو كيو (غرب لندن)، وشركاؤهم من أنحاء العالم كافة، أسماء لأكثر من 200 نوع من النباتات والفطريات عام 2021.
تندرج Uvariopsis DiCaprio ضمن هذه الأنواع التي تراوح بين نبات التبغ القاتل إلى زهرة الأوركيد التي تنمو في ظلام دامس. واكتُشفت هذه الشجرة، وارتفاعها أربعة أمتار وجذعها مزين بزهور كبيرة صفراء وخضراء، في غابة إيبو الواقعة شمال دوالا (جنوب) عاصمة الكاميرون الاقتصادية.
وأعطيَت Uvariopsis DiCaprio اسم الممثل الذي تعهد عام 2020 مع منظمة الحفظ Re:wild بالعمل على منع إعطاء الموافقة على استغلال أخشاب نحو 68 ألف هكتار من هذه الغابة لأغراض صناعية.
يأتي ذلك بعدما ألغت الحكومة الكاميرونية قرار الموافقة في آب (أغسطس) عام 2020، ما أرضى المدافعين عن البيئة الذين كانوا نبهوا إلى أن هذه الغابة البكر تضم رئيسيات مهددة بالانقراض.
وقال كبير الباحثين في فريق أفريقيا في كيو مارتن تشيك: «أبدينا تقديرنا للدعم الذي وفره لنا ليو في حملة حماية إيبو العام الماضي، وارتأينا أنه من المناسب أن نكرمه بهذه الطريقة، عبر إطلاق اسمه على أحد الأنواع الفريدة في هذه الغابة». وأضاف: «لو مُنح امتياز قطع الأشجار، لكنا على الأرجح فقدنا هذا النوع، بسبب استخراج الأخشاب وزراعة القطع والحرق التي عادة ما تأتي بعد امتيازات قطع الأشجار».
لكن Uvariopsis DiCaprio عرضة أصلاً لخطر الانقراض، إذ إنّ الغابة التي توجد فيها لا تزال مهددة من خلال قطع الأشجار والتعدين وتحويل الأراضي إلى المزارع.
علماً بأنّ دي كابريو المنخرط منذ سنوات في مجال الدفاع عن البيئة، ظهر أخيراً في فيلم Don't Look Up (لا تنظروا إلى السماء ـــ نتفليكس ــ إخراج آدم ماكاي) الذي يتناول أزمة المناخ وقسم الرأي العام مثيراً بلبلة كبيرة في أوساط النقاد والجمهور.