عن عمر يناهز 62 عاماً، رحل نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان أمس الأربعاء، بعد معاناة مع المرض. جاء ذلك بعدما سرت شائعة وفاته قبل أيام على مواقع التواصل الاجتماعي، ما استدعى رداً من النقابة نفت فيه الأنباء المتداولة، لكنّها أكدت في الوقت نفسه تدهور حالته الصحية بعد تعرضه لالتهاب رئوي حاد منعه من الظهور في الآونة الأخيرة. وأضافت النقابة في بيان نشرته على صفحتها على فايسبوك أنّ في رمضان يعتذر «من الجميع عن المراسلة أو الاتصال أو الزيارة.. التزاماً بتوجيهات الأطباء. متمنياً للجميع دوام الصحة والعافية».وُلد الراحل في اللاذقية عام 1959، وهو من خريجي «المعهد العالي للفنون المسرحية». بدأ رحلته الفنية في ثمانينيات القرن الماضي، وأثارت مواقفه الحادة والجريئة حول قضايا عدّة في السنوات الماضية الكثير من الجدل. وقد اُنتخب نقيباً لفناني سوريا عام 2014، قبل أن يعاد انتخابه للمنصب نفسه في حزيران (يونيو) 2020 بعد معركة إعلامية شرسة.
شارك رمضان في عدد كبير من الأعمال الدرامية والسينمائية بدءاً من فيلم «ليالي ابن آوى» ثم «رسائل شفهية» للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد، ومسلسل «شجرة النارنج» للمخرج سليم صبري، وصولاً إلى مسلسل «باب الحارة» الذي أدى فيه شخصية رئيس المخفر «أبو جودت». وترسّخ في ذاكرة الجمهور العربي من خلال المسلسل الكوميدي الشهير «ضيعة ضايعة» (كتابة ممدوح حمادة وإخراج الليث حجو) الذي جسّد فيه شخصية مختار ضيعة أم الطنافس الفوقا عبد السلام بيسة.
ينطلق موكب التشييع عند الساعة العاشرة من صباح اليوم الخميس من «مستشفى الرازي» في دمشق ليشقّ طريقه إلى مسقط رأس رمضان في اللاذقية حيث سيوارى في الثرى. تُقبل التعازي أيام الجمعة والسبت والأحد في المدينة الساحلية للرجال والنساء في «المشروع العاشر - جامع النور»، على أن يتم لاحقاً تحديد موعد ومكان التعازي في الشام.