قبل ساعات من موعد وصوله إلى الصالات، قرّرت الرقابة على المصنفات الفنية في مصر التراجع عن عرض فيلم الأبطال الخارقين Eternals (الخالدون ــ إخراج كلوي تشاو)، أحدث إنتاجات استوديوات «مارفل».وأعلنت سلسلة سينمات «آي ماكس» مساء أمس الثلاثاء عبر صفحتها على فايسبوك، عدم عرض الشريط من دون الكشف عن تفاصيل إضافية.
في السياق نفسه، قال أحد المسؤولين في IMAX، في تصريحات إعلامية، إنّه كان مقرراً عرضه الفيلم اليوم الأربعاء، لكن فجأة أُبلِغَت الدار من الرقابة بالمنع. وأضاف أنّه علم فقط أنّ «الفيلم يحتوي مشاهد لا يجدي عرضها، ورفض موزعو الفيلم حذفها بعد جدل مع الرقابة، لذا كان القرار بعدم العرض في مصر إلا في حال حذف المشاهد»، مؤكداً أنّ «صالة السينما كانت قد نفذت دعاية مكثفة لعرض الفيلم وحدث إقبال كبير على حجز التذاكر التي سيقوم الجمهور باستردادها».
هكذا، تكون مصر قد انضمت إلى بلدان عربية أخرى سبق أن اتخذت الخطوة نفسها وهي قطر والسعودية والكويت، لاحتوائه على «مشاهد جنسية مثلية إلى جانب التطرّق إلى الذات الإلهية».
وقد سبق أن أعربت بطلة الفيلم، الممثلة الأميركية أنجلينا جولي، في تصريحات، عن فخرها بقرار شركة إنتاج الفيلم «مارفل» رفض حذف بعض مشاهد الفيلم ليطابق مواصفات الرقابة المحلية في الدول العربية.
وإلى جانب جولي، تضم قائمة الأبطال: ريتشارد مادن، كوميل نانجاني سلمى حايك وغيرهم.
أما الأحداث، فتدور حول مجموعة من الأشخاص الخارقين، يُرسَلون إلى الأرض لحماية البشرية من عدو فضائي.