حذّر المخرج الإسباني بيدرو المودوفار، أمس الخميس، من التجاوزات الناجمة عن سوء استخدام الخوارزميات بعد سحب إنستغرام لفترة وجيزة صورة لملصق فيلمه المقبل «مادريس باراليلاس» (Parallel Mothers) الذي يظهر حلمة ثدي.وفي نص نشرته الممثلة الإسبانية بينيلوبي كروز المشاركة في الفيلم عبر إنستغرام، شكر المخرج مستخدمي الإنترنت ووسائل الإعلام على «نجاحهم في دفع من يديرون الخوارزميات التي تقرر ما هو فاحش ومهين وما ليس كذلك، إلى التراجع والسماح بنشر الملصق بحرية».
ويظهر هذا الملصق بالأبيض والأسود حلمة ثدي تتدلى منها قطرة حليب داخل عين على خلفية حمراء، ما يعطي انطباعاً بوجود عين تدمع.
وقد سُحب هذا الملصق لفترة وجيزة من شبكة التواصل الاجتماعي، يوم الإثنين الماضي، عند نشره للمرّة الأولى بحجة انتهاكه «قواعد الاستخدام»، ما أثار جدلاً على الشبكات الاجتماعية ووسائل الإعلام في إسبانيا.
وقال المخرج: «يجب أن نكون يقظين قبل أن تقرر الآلات ما يمكننا القيام به وما لا يمكننا فعله. ... أيا كان حجم المعلومات المتوافرة لدى الخوارزميات، لن يكون لديها قلب أو قدرة على التمييز» لأنّ «الخوارزميات ليست إنساناً».
وكانت إنستغرام قد عبرت بلسان الشبكة الأم فيسبوك الأربعاء، عن «الأسف» إزاء ما حصل.
وقالت ناطقة باسم فايسبوك في تصريحات لوكالة «فرانس برس»: «سحبنا بداية عدّة منشورات تظهر الصورة لانتهاكها قواعدنا الخاصة بالعري». وأضافت: «نقوم أحياناً ببعض الاستثناءات... عندما يكون مثلا السياق الفنّي واضحاً. ولقد أعدنا المنشورات التي تعرض ملصق فيلم ألمودوفار على إنستغرام. ونحن جدّ متأسّفين على هذا الالتباس».
وغالباً ما تُنتقد إنستغرام على التطبيق الصارم لسياستها الخاصة بالعري ومكافحة استغلال الأطفال في مواد إباحية.
وتؤكّد الشبكة من جهتها أنّ قواعدها تطوّرت لمراعاة كلّ ظرف على حدة والسماح باستثناءات في ما يخصّ العري، عندما يتعلّق الأمر مثلا بالرضاعة أو الفنّ.
ومن المرتقب أن يبدأ عرض «مادريس باراليلاس» في الصالات الإسبانية في العاشر من أيلول (سبتمبر) 2021. علماً بأنّه
اختير لافتتاح الدورة الثامنة والسبعين من «مهرجان البندقية السينمائي الدولي» الذي يقام بين 1 و11 من الشهر المقبل.//