سُحبت اللافتة الترويجية لفيلم ألمودوفار الجديد «مادريس باراليلاس» (Parallel Mothers) موقتاً من «إنستغرام» لانتهاكها شروط الاستخدام بإظهارها قطرة حليب تقطر من حلمة ثدي، ما أثار جدلاً ساخناً.وتظهر هذه اللافتة حلمة بالأبيض والأسود تتدلّى منها قطرة حليب داخل عين على خلفية حمراء، في مشهد يوحي بعين تبكي.
من ناحيته، ندّد مصمّم هذا العمل الإسباني خافيير خايين بقرار «إنستغرام»، ناشراً لقطة من الشاشة تبيّن مسوّغات الشبكة لسحب هذه الصورة التي لا تحترم قواعد الاستخدام، بحسب تعبيرها.
وكتب الفنان على حسابه: «كما كان متوقّعاً، سحبت إنستغرام اللافتة... وأنا أعيد نشرها على الإنترنت. شكرا لمشاركتها».
أثارت القضية ردود أفعال في وسائل الإعلام الإسبانية ومواقع التواصل الاجتماعي.
وغالباً ما تُنتقد «إنستغرام» التابعة لـ «فايسبوك» على التطبيق الصارم لسياستها الخاصة بالعري ومكافحة استغلال الأطفال في مواد إباحية.
ومن المرتقب أن يبدأ عرض «مادريس باراليلاس» في الصالات الإسبانية في العاشر من أيلول (سبتمبر) الحالي. وقد اختير هذا الشريط لافتتاح الدورة الثامنة والسبعين من «مهرجان البندقية السينمائية الدولي» الذي يقام بين 1 و11 أيلول 2021. في الشريط الذي صوّر خلال فترة الحجر الصحي التي فرضها فيروس كورونا، يركّز ألمودوفار على ثلاث أمهات ــ تجسّدهن بينلوبي كروز وأيتانا سانشيز خيخون وميلينا سميت ــ موسّعاً صوره السابقة عن الأنوثة، من خلال تحويل تركيزه على الأمهات الناقصات، في خروج عن أعماله السابقة في استكشاف الأمهات والأمومة والتي تشمل All About My Mother، و وPain and Glory.