توفيت الممثلة انتصار الشراح، أمس السبت، في لندن، عن عمر 59 عاماً بعد معاناة مع المرض. تعدّ الراحلة إحدى رائدات الفن الكويتي في المسرح والتلفزيون. وذكرت مواقع إخبارية كويتية أنّ الشراح كانت تتلقى علاجاً في العاصمة البريطانية بعد وصولها إليها قبل أيام.
ونعتها وزارة الإعلام الكويتية في بيان رسمي، قالت فيه إنّ «الفن الكويتي فقد برحيل انتصار الشراح فنانة قدمت فناً راقياً لمجتمعها»، مضيفة أنّها «كانت تتمتع بسمعية طيبة وأخلاق عالية طوال مسيرتها الفنية التي استمرت على مدى أربعة عقود من الزمن، وكان لها أطيب الأثر في نفوس من زاملوها وعاصروها».
وُلدت انتصار الشراح في طنطا في مصر في 5 تشرين الثاني (نوفمبر) 1962، وانتقلت بعدها مع أسرتها إلى بلدها الأم الكويت. التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ثم شاركت عام 1961 في مسرحية «صقر قريش»، التي تعتبر أول ظهور مسرحي لها بعد التخرج.
دخلت عالم الفن عبر الفرق الغنائية في نهاية السبعينيات، وساعدتها على ذلك صلة القرابة التي جمعتها مع الفنانة الراحلة مريم الغضبان. شاركت عام 1981 في مسرحية «باي باي لندن» الشهيرة من بطولة النجم الراحل عبد الحسين عبد الرضا، الذي منحها هذه الفرصة الذهبية، والفنان الراحل غانم الصالح، فكانت الانطلاقة الفعلية لمسيرتها في مجال التمثيل بفضل شعبية ونجاح هذه المسرحية.
ظهرت في العام التالي للمرة الأولى على الشاشة الصغيرة عبر مسلسل «خرج ولم يعد»، وشاركت عام 1983 في مسرحيتي «تسمح تضحك» و«سندريلا»، ثم في مسلسل «الأسوار»، تلته مسرحية «الإنسان الآلي» عام 1985.
شاركت الراحلة في أكثر من 100 عمل فني بين التلفزيون والمسرح، ظهرت من خلالها بأدوار وشخصيات منوّعة. وضعتها موهبته بين نجوم الصف الأوّل على الساحة الكويتية، لاسيما في الأعمال الكوميدية التي جعلتها «سيدة الكوميديا الخليجية الأولى» لأكثر من ثلاثة عقود. وفي رصيدها الفني 55 مسرحية، وأكثر من 81 مسلسلاً، و14 برنامجاً كوميدياً.